لنا : ثبت ما لا يعقل معناه ، كالدية ، والقياس فرع المعنى .
وأيضا : قد تبين امتناعه في الأسباب والشروط .
ش - لا يثبت جميع الأحكام بالقياس عند الجمهور ، خلافا للأقلين ، واحتج المصنف على عدم إجراء القياس في جميع الأحكام بوجهين :
الأول : أنه ثبت من الأحكام ما لا يعقل معناه ، أي ما لا يعقل حكمة الحكم ، كضرب الدية على العاقلة ، والقياس فرع تعقل المعنى ، فما لا يتعقل معناه ، لا يجرى فيه القياس .
الثاني : أنه بين في المسألة السابقة امتناع القياس في الأسباب .
[ ص: 177 ] والأسباب والشروط من جملة الأحكام لما بينا في تعريف الحكم ، فلا يجرى القياس في جميع الأحكام .