عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب
اشتراك الأدلة الشرعية في السند والمتن
الترجيح
الترجيح بين المعقولين
فهرس الكتاب
بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب
الأصفهاني - أبو الثناء محمود بن عبد الرحمن بن أحمد الأصفهاني
صفحة
399
جزء
1
2
3
[
ص:
398 ]
ص - المعقولان ، قياسان أو استدلالان .
فالأول أصله وفرعه ومدلوله وخارج .
الأول بالقطع ، وبقوة دليله ، وبكونه لم ينسخ باتفاق ، وبأنه على سنن القياس وبدليل خاص على تعليله .
عرض الحاشية
ش - لما فرغ من بيان الترجيح بين منقولين ، شرع في بيان الترجيح بين معقولين .
والمعقولان إما قياسان أو استدلالان .
وترجيح أحد القياسين على الآخر
قد يكون بما يعود إلى أصله وإلى فرعه وإلى مدلوله ، وهو ما يقتضيه القياس ، وإلى خارج .
والأول : وهو ما يعود إلى أصله ، على قسمين :
الأول : ما يعود إلى حكمه .
والثاني : ما يعود إلى علته .
وما يعود إلى حكم الأصل خمسة :
الأول : الترجيح بالقطع ،
فيرجح القياس الذي يكون حكم الأصل فيه مقطوعا على القياس الذي لم يقطع حكم أصله
.
الثاني : الترجيح بقوة دليله ،
فيرجح القياس الذي دليل حكم أصله أقوى ، وإن لم يكن مقطوعا ، على القياس الذي لم يكن دليل حكم
[
ص:
399 ]
الأصل فيه كذلك
.
الثالث : الترجيح بكون حكم الأصل لم ينسخ باتفاق ،
فيرجح القياس الذي لم ينسخ حكم أصله باتفاق على القياس الذي اختلف في نسخ حكم أصله .
الرابع : الترجيح بكون حكم الأصل على سنن القياس ،
فالقياس الذي يكون حكم أصله جاريا على سنن القياس راجح على القياس الذي لا يكون كذلك
.
الخامس : الترجيح بدليل خاص على تعليل حكم أصله ،
فالقياس الذي دل دليل على تعليل حكم أصله ، يرجح على ما ليس كذلك
.
التالي
السابق
الخدمات العلمية