ش - الوجه الثالث : أن المشترك يحتاج إلى قرينتين [ ص: 209 ] [ بحسب ] معنييه ، على معنى أن استعماله في كل واحد من مفهوميه يحتاج إلى قرينة معينة مخصصة له [ إذ لا ] ترجيح لواحد من مفهوميه على الآخر ، كالعين ، فإنها تحتاج عند استعمالها في [ الباصرة ] إلى قرينة [ تخصصها ] وكذلك عند استعمالها في الجارية .
بخلاف المجاز فإنه يحتاج إلى قرينة واحدة عند استعماله في مفهومه المجازي ، ولا يحتاج إلى القرينة بالنظر إلى المفهوم الحقيقي .
كالأسد ، فإنه يحتاج إلى القرينة عند استعماله في الرجل الشجاع ولا يحتاج إليها عند استعماله في الحيوان المفترس .
وكلما كان الافتقار إلى القرينة أكثر ، كان المحذور أشد .