بيان الأول أن المجاز يصح نفيه فيصدق المنفي ، كقولنا : البليد ليس بحمار . وإذا صدق المنفي كذب المثبت ، وهو المجاز . كقولنا : البليد حمار ; ضرورة صدق نقيضه .
أجاب المصنف عنه بأن المجاز إنما يكذب على تقرير صدق المنفي أن لو كان المراد من المنفي والمثبت معا هو المفهوم الحقيقي . [ ص: 236 ] أما إذا كان المراد من المنفي ، المفهوم الحقيقي ، ومن المثبت ، المفهوم المجازي فلا يلزم من صدق المنفي كذب المثبت ; فإن قولنا : البليد ليس بحمار يصدق مع قولنا : البليد حمار ، إذا كان المراد من الحمار في الأول ، المفهوم الحقيقي ، وفي الثاني ، المفهوم المجازي ; لاختلاف المحمول في المثبت والمنفي .