ص - قولهم : مكتوبة بخط المصحف . وقول nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله عنهما - : " سرق - الشيطان من الناس آية " . لا يفيد ; لأن القاطع يقابله .
ش - اعلم أن القائلين بأن التسمية في أوائل السور من القرآن ذكروا دليلين : أحدهما : أن التسمية في أوائل السور مكتوبة بخط المصحف ، لم يميز بين خط التسمية وخط المصحف ، ولم ينكر أحد من الصحابة ، فتكون من القرآن . لأنها لو لم تكن من القرآن لمنع الصحابة من أن تكتب بخط المصحف ; لأنهم يبالغون في حفظ القرآن وصيانته وتمييزه عما ليس منه ، حتى يمنعوا من كتبه أسامي السور مع القرآن ، ومن التفسير والنقط ، كيلا يختلط بالقرآن غيره .
الثاني : أنه نقل عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله عنهما - أنه قال : " سرق الشيطان من الناس آية " إلى أن ترك التسمية في أول كل سورة ، ولم ينكر عليه أحد . فدل قوله ، مع عدم الإنكار ، على أنها من القرآن في أوائل السور . [ ص: 466 ] أجاب المصنف عن هذين [ الدليلين ] بأنهما لا يفيدان ; لأنهما ظنيان ، وما يقابلهما - وهو أنها لو كانت قرآنا لتواترت - قطعي . والظني لا يفيد إذا كان مقابله قطعيا .