صفحة جزء
ص - المحكم : المتضح المعنى . والمتشابه : مقابله ، إما لاشتراك أو إجمال أو ظهور تشبيه .

والظاهر ، الوقف على الراسخون في العلم ; لأن الخطاب بما لا يفهم بعيد .


ش - لما فرغ من المسائل الثلاث ، ختم بحث الكتاب بذكر المحكم والمتشابه ; لأن القرآن يشملهما . كما قال تعالى : آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات .

والمحكم : المتضح المعنى بحيث لا يتطرق إليه إشكال ، ولا التباس .

والمتشابه : مقابله ، وهو ما التبس معناه على السامع ، إما لاشتراك ، مثل قوله تعالى : ثلاثة قروء ، أو لإجمال في مفهوم [ ص: 475 ] المتواطئ ، مثل : إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة أو ظهور تشبيه ، مثل : والسماوات مطويات بيمينه ومثل : يد الله فوق أيديهم .

ولما وقع في قوله تعالى : والراسخون في العلم اشتباه في أن الواو للعطف أو للاستئناف تعرض له ، فقال : والظاهر الوقف على " والراسخون في العلم " . أي الظاهر على أن الواو للعطف لا للاستئناف ، فيكون الوقف على " والراسخون في العلم " لا على " الله " . لأنه لو كان للاستئناف ، لزم الوقف على " الله " فيجب أن لا يعلم الراسخون في العلم تأويله ، فيكون الخطاب به خطابا بما لا يفهم ، وهو بعيد .

فإن قيل : لو كان الواو للعطف ، للزم أن يكون قوله تعالى : " يقولون آمنا " حالا لـ " الراسخون " فقط ; لامتناع أن يقول سبحانه وتعالى : " آمنا " . فيلزم اختصاص المعطوف بالحال ، وهو غير جائز .

أجيب بأن اختصاص المعطوف بالحال يجوز حيث لا لبس .

التالي السابق


الخدمات العلمية