ص - ورد بأنه يجوز أن يحصل ضرورة ولا نتصوره . أو بتقدم تصوره .
والمعلوم ضرورة ثبوتها أو نفيها . وثبوتها غير تصورها .
ش - أجاب المصنف عن الوجه الأول بأن علم حصول الخبر ضرورة . ولا يلزم من حصول الخبر ضرورة تصوره أو تقدم تصوره ; لأن حصول الشيء لا يستلزم تصوره . والمتنازع فيه تصور الخبر لا حصوله .
فإن قيل : إذا كان العلم بحصول الخبر ضروريا ، يكون تصور الخبر أيضا ضروريا ; لأن العلم بحصول الخبر هو تصوره .
أجيب بأن العلم بحصول الخبر هو العلم بثبوت النسبة أو نفيها . وثبوت النسبة غير تصورها .
وفيه نظر ; لأن المعترض ما قال : إن حصول الخبر هو تصوره ، بل قال : العلم بحصول الخبر ، هو تصوره . ولا يمكن أن يقال : إن العلم بحصول الخبر غير تصوره .