صفحة جزء
ص - ( مسألة ) : قد يحصل العلم بخبر الواحد العدل بالقرائن لغير التعريف . وقيل : وبغير قرينة . وقال أحمد : ويطرد . والأكثر : لا بقرينة ولا بغيرها .


ش - ذكر في خبر الواحد ست مسائل : الأولى : خبر الواحد العدل لا يخلو إما أن يكون معه قرينة أو لا .

فإما أن تكون القرينة للتعريف ، كموافقته للدليل العقلي ، أو خبر الصادق - عليه السلام - . أو تكون القرينة لغير التعريف ، كالأمارات الدالة على صدق الخبر ، مثل البكاء وشق الجيوب والتفجع . فالخبر الذي يكون معه قرينة للتعريف لا أثر له في إفادة العلم بصدقه ; فإن المفيد للعلم بصدقه الدليل العقلي الذي يقتضي العلم بمتعلق الخبر .

وأما الخبر الذي يكون معه قرينة لغير التعريف ، فقد يحصل العلم بصدقه عند المصنف .

وقيل : كما يحصل العلم بخبر مع القرينة ، يحصل العلم به بغير قرينة أيضا . وقال أحمد : ويطرد ، أي يحصل العلم بخبر كل عدل سواء كان معه قرينة أو لا .

[ ص: 657 ] والأكثر اتفقوا على أن خبر الواحد العدل لا يفيد العلم لا بقرينة ولا بغير قرينة .

التالي السابق


الخدمات العلمية