ص - ( مسألة ) : إذا أخبر واحد بحضرته - عليه السلام - ولم ينكره - لم يدل على صدقه قطعا .
لنا أنه يحتمل أنه ما سمعه ، أو ما فهمه ، أو كان [ قد ] بينه ، أو رأى تأخيره ، أو ما علمه ، أو [ صغره ] .
ش - المسألة الثانية : إذا أخبر واحد بحضرة الرسول - عليه السلام - ولم ينكر الرسول - عليه السلام - لم يدل عدم إنكار الرسول - عليه السلام - على صدق ذلك الخبر قطعا .
لنا أنه يحتمل أن الرسول - عليه السلام - ما سمع هذا الخبر منه ، أو سمعه ولم يفهمه ، أو فهمه وبينه قبل ذلك أنه كذب فلم يحتج [ ص: 662 ] إلى الإنكار ، أو لم يبينه ورأى مصلحة في تأخير تكذيبه ، أو ما علم الرسول - عليه السلام - كذب خبره لكونه دنيويا ، أو استصغر الرسول - عليه السلام - كذبه .