1002 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق : وهذا إنما احتج كنحو من رأى الترك
[ ص: 936 ] الجحود ، فاحتج لنفسه أن إبليس ترك السجود
لآدم تكبرا عن السجود الذي أمره الله تعالى ،
والتكبر عن أمر الله تعالى رد على الله ، فمن تكبر عن أمر الله ، وصغر ، فقد جحده ، فإنما يكفر تارك الصلاة عمدا إذا تركها على هذه الجهة على التصغير لأمر الله تعالى ، والتكبر عنه .
* قال
nindex.php?page=showalam&ids=17032أبو عبد الله رحمه الله تعالى : قد حكينا مقالة هؤلاء الذين أكفروا تارك الصلاة متعمدا ، وحكينا جملة ما احتجوا به ، وهذا مذهب جمهور أصحاب الحديث .
وقد خالفتهم جماعة أخرى عن أصحاب الحديث ، فأبوا أن يكفروا تارك الصلاة إلا أن يتركها جحودا ، أو إباء ، واستكبارا ، واستنكافا ، ومعاندة ، فحينئذ يكفر .
وقال بعضهم : تارك الصلاة كتارك سائر الفرائض عن الزكاة ، وصيام رمضان ، والحج .
وقالوا : الأخبار التي جاءت في الإكفار بترك الصلاة نظير الأخبار التي جاءت في الإكفار بسائر الذنوب نحو قوله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=650046 " سباب المسلم فسوق ، وقتاله كفر " " .
1003 -
nindex.php?page=hadith&LINKID=654051ولا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب [ ص: 937 ] بعض " .
1004 - وقوله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=656270 " لا ترغبوا عن آبائكم ، فمن رغب عن أبيه فقد كفر " . 1005 / أ - وقوله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=663825 " من حلف بغير الله ، فقد أشرك " . 1005 / ب - " والطيرة شرك " .