صفحة جزء
66) " باب ذكر خبر دال على صحة ما تأولت إنما يخرج من النار شاهد أن لا إله إلا الله ، إذا كان مصدقا بقلبه بما شهد به لسانه إلا أنه كنى عن التصديق بالقلب بالخير ، فعاند بعض أهل الجهل والعناد ، وادعى أن ذكر الخير في هذا الخبر ليس بإيمان قلة علم بدين الله وجرأة على الله في تسمية المنافقين مؤمنين " .

[ ص: 700 ] 1 - ( 445 ) : حدثنا محمد بن يحيى رحمه الله ، قال : ثنا يزيد بن هارون قال : أخبرنا شعبة ، عن قتادة ، عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يقول الله : أخرجوا من النار من قال لا إله إلا الله ، وكان في قلبه من الخير ما يزن شعيرة . أخرجوا من النار من قال لا إله إلا الله ، وفي قلبه من الخير ما يزن برة ، أخرجوا من النار من قال لا إله إلا الله ، وفي قلبه من الخير ما يزن دودة ، أخرجوا من النار من قال لا إله إلا الله ، وفي قلبه من الخير ما يزن ذرة " .

2(446) :

حدثنا محمد بن بشار ، قال : ثنا محمد بن جعفر ، قال : ثنا شعبة ، قال : ثنا قتادة ، عن أنس بن مالك ، قال : " أخرجوا من النار من قال لا إله إلا الله ، وكان في قلبه من الخير ما يزن شعيرة " ثم ذكر بمثله ولم يذكر الدودة وقال في كلها : " وكان في قلبه من الخير " .

[ ص: 701 ] 3 - (000) : وثنا بندار في عقبه ، قال : ثنا أبو داود عن شعبة ، عن قتادة عن أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثل حديث محمد بن جعفر " .

التالي السابق


الخدمات العلمية