7 - (باب ذكر
إثبات العين لله - جل وعلا - ) :
على ما ثبته الخالق البارئ لنفسه في محكم تنزيله ، وعلى لسان نبيه - صلى الله عليه وسلم - ، قال الله - عز وجل - لنبيه -
نوح صلوات الله عليه - :
واصنع الفلك بأعيننا ووحينا ، وقال - جل وعلا - :
تجري بأعيننا وقال - عز وجل - في ذكر موسى
وألقيت عليك محبة مني ولتصنع على عيني ، وقال :
واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا .
[ ص: 97 ] فواجب على كل مؤمن أن يثبت لخالقه وبارئه ، ما ثبت الخالق البارئ لنفسه ، من العين ، وغير مؤمن : من ينفي عن الله تبارك وتعالى ، ما قد ثبته الله في محكم تنزيله ، ببيان النبي - صلى الله عليه وسلم - الذي جعله الله مبينا عنه ، - عز وجل - ، في قوله :
وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ، فبين النبي - صلى الله عليه وسلم - أن لله عينين ، فكان بيانه موافقا لبيان محكم التنزيل ، الذي هو مسطور بين الدفتين ، مقروء في المحاريب والكتاتيب .
1 - ( 46 ) : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13568محمد بن يحيى ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15303عبد الله بن يزيد المقرئ ، قال : ثنا
حرملة بن عمران التجيبي ، عن
أبي يونس - سليم بن جبير - مولى أبي هريرة - ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه - أنه قال : في
nindex.php?page=hadith&LINKID=676026هذه الآية : إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا .
رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يضع إبهامه على أذنه وأصبعه ، التي تليها على عينه ، قال nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة - رضي الله عنه - : رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يفعل ذلك " . [ ص: 98 ]