5 - ( 600 ) : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16616علي بن خشرم ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
عمارة - وهو ابن عمير - عن
nindex.php?page=showalam&ids=16350عبد الرحمن بن يزيد قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=684687قال nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله : كنت مستترا بأستار الكعبة ، قال : فجاء ثلاثة نفر كثير شحم بطونهم ، وقليل فقه قلوبهم ، قرشي وختناه ، ثقفيان أو ثقفي وختناه قرشيان ، قال : فتكلموا بكلام لم أفهمه فقال أحدهم : أترون الله يسمع كلامنا هذا ، قال : فقال الآخر : أرى أنا إذا رفعنا أصواتنا سمعه ، (وإذا لم نرفعها لم يسمعه ، فقال الآخر : إن سمع منه شيئا سمعه كله) ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله : فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم ، فأنزل الله عز وجل : وما كنتم تستترون أن يشهد عليكم سمعكم ولا أبصاركم ولا جلودكم إلى آخر الآية . " .
[ ص: 892 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=13114أبو بكر : في خبر
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود الذي أمليته في كتاب الجهاد ، في قوله :
ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء في الجنة ، فيطلع إليهم ربك اطلاعة ، فقال : هل تشتهون شيئا فأزيدكموه ؟ ، (وكل من له) فهم بلغة العرب يعلم أن الاطلاع إلى الشيء لا يكون إلا من أعلى إلى أسفل ، ولو كان كما زعمت
الجهمية أن الله مع الإنسان وأسفل منه وفي الأرض السابعة السفلى ، كما هو في السماء السابعة العليا ، لم يكن لقوله : (فيطلع إليهم ربك اطلاعة . . ) ، معنى .