( 7 ) : وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12137محمد بن العلاء أبو كريب ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11994أبو خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : (قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=690070 " لما خلق الله الخلق كتب بيده على نفسه أن رحمتي تغلب غضبي " .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13114أبو بكر : فالله - جل وعلا - أثبت في آي من كتابه أن له نفسا ، وكذلك قد بين على لسان نبيه - صلى الله عليه وسلم - أن له نفسا ، كما أثبت النفس في كتابه ، وكفرت الجهمية بهذه الآي ، وهذه السنن ، وزعم بعض جهلتهم أن الله تعالى إنما أضاف النفس إليه على معنى إضافة الخلق إليه ، وزعم أن نفسه غيره ، كما أن خلقه غيره ، وهذا لا يتوهمه ذو لب وعلم ، فضلا عن أن يتكلم به .
قد
أعلم الله في محكم تنزيله أنه كتب على نفسه الرحمة ، أفيتوهم مسلم أن الله - تعالى - كتب على غيره الرحمة ؟ وحذر الله العباد نفسه ، أفيحل لمسلم أن [ ص: 20 ] يقول : إن الله حذر العباد غيره ؟ أو يتأول قوله لكليمه موسى :
واصطنعتك لنفسي ، فيقول معناه : واصطنعتك لغيري من الخلوق ، أو يقول : أراد روح الله بقوله :
ولا أعلم ما في نفسك أراد ولا أعلم ما في غيرك ؟ هذا لا يتوهمه مسلم ، ولا يقوله إلا معطل كافر .