وقد قال قوم من المتأخرين ممن ينسب إلى التأويل : أن المراد بهذه الآية الاستماع من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ما كان يتلوه على الناس من القرآن الذي كان ينزل عليه صلى الله عليه وسلم ، ليحفظوه ويعوه عنه ، ولم نجد له متقدما في هذا التأويل .
وما روي عن المتقدمين في هذا أولى ، ولا سيما عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأحب إلينا إذ كانوا يتعلمون التأويل مع تعلمهم القرآن ، فمن ذلك ما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر . 480 - حدثنا
فهد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16441عبد الله بن صالح ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16100شريك بن عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12067أبي عبد الرحمن السلمي عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود - رضي الله عنه - ، قال : "
كنا نتعلم من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عشر آيات ، فما نتعلم العشر بعدهن حتى نتعلم ما أنزل في هذا العشر من العمل " .
481 - حدثنا
فهد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16638علي بن معبد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمرو ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15941زيد بن أبي أنيسة ، عن
القاسم بن عوف ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر ، يقول : " لقد عشنا برهة من دهر وأحدنا يرى الإيمان قبل القرآن ،
وتنزل السورة على محمد - صلى الله عليه وسلم - فنتعلم حلالها وحرامها ، وأمرها وزاجرها ، وما ينبغي أن نوقف عنده منها ، كما تعلمون أنتم اليوم القرآن .
ثم لقد رأيت اليوم رجالا يؤتى أحدهم القرآن قبل الإيمان ، فيقرأ ما بين فاتحته إلى خاتمته ، ولا يدري ما أمره ولا زاجره ، ولا ما ينبغي أن يقف عنده منه وينثره نثر الدقل " .
وكان ما روينا ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه - في تأويل هذه الآية مما قد ذكر بسبب نزول الآثار ، لأنها لاحتمالها ذلك ، ولو وجدنا للقول الذي حكيناه عن هؤلاء المتأخرين إماما
[ ص: 246 ] جوز تقليده ذلك وحكايته عنه ، لكان هذا التأويل الذي ذهبنا إليه أشبه وأولى بها ، إذ كان
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة ،
ومجاهد ، قد ذكرا السبب الذي فيه نزلت وإن كانا قد اختلفا فيه ، فقال كل واحد منهما فيه ما رويناه عنه في هذا الباب ، فإنهما لم يختلفا في أن المراد بالآية الصلاة ، وقد شد ذلك ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
482 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11939ابن أبي داود ، قال : حدثنا
الحسين بن عبد الأول الأحول ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11994سليمان بن حيان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12044أبي صالح ، nindex.php?page=hadith&LINKID=650690عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه - ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنما جعل الإمام ليؤتم به ، فإذا قرأ فأنصتوا " وكما .
483 - حدثنا
نصر بن محمد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11994سليمان بن حيان ، فذكر بإسناده مثله .
وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=110أبو موسى ، nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كما :
484 - حدثنا
ابن أبي عمران ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12235أبو الأشعث أحمد بن المقدام العجلي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17116المعتمر بن سليمان ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
أبي غلاب يونس بن جبير ، عن
حطان بن عبد الله الرواشي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " إذا قرأ الإمام فأنصتوا " . 485 - ما حدثنا
أحمد بن سعيد بن شاهين البغدادي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان بن أبي شيبة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير بن عبد الحميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16043سليمان التيمي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
أبي غلاب ، عن حطان بن عبد الله ، قال : صلينا مع nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري - رضي الله عنه - ، فذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : " إذا كبر الإمام فكبروا ، وإذا قرأ فأنصتوا " .
ففي هذين الحديثين يثبت قول من ذهب من أهل العلم إلى ترك
القراءة في الصلاة خلف الإمام فيما جهر فيه الإمام وفيما أسر وممن كان ذهب منهم إلى هذا القول
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ، والثوري ، nindex.php?page=showalam&ids=15922وزفر ، nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبو يوسف ، ومحمد ، [ ص: 247 ] .
وقد كان
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك رحمه الله في كثير من أهل
المدينة يذهبون في ذلك إلى أن المأمومين يقرؤون خلف الإمام فيما أسر فيه بالقراءة ، ولا يقرؤون خلفه فيما جهر .
وقد كان
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله في آخرين من أهل العلم يذهبون إلى أن المأمومين في ذلك كله يقرؤون خلف الإمام بفاتحة الكتاب لا بما سواها .