ولم يخل ما أخرجت الأرض مما تجب فيه الصدقة أن تكون الصدقة الواجبة فيه وجبت بقوله - عز وجل - : (
وآتوا حقه يوم حصاده ) ، أو بقوله - عز وجل - : (
خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها ) ، وبما سواها من آي الزكوات اللاتي تلونا في أول كتابنا هذا .
ولم يبين الله - عز وجل - لنا في كتابه حكم ما سقى من ذلك السماء ، ولا حكم ما سقي منه فتحا ، ولا ما سقي منه بالدوالي والسواني ، ولأنه بينه لنا - عز وجل - على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم .
681 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15517أحمد بن عبد الرحمن بن وهب ، قال : حدثنا عمي
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، قال : أخبرني
يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، nindex.php?page=hadith&LINKID=651388عن سالم ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فيما سقت السماء العشور ، وفيما سقي بالسانية نصف العشور " 682 - حدثنا
ابن سنان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15974سعيد بن أبي مريم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، قال حدثني
يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، nindex.php?page=hadith&LINKID=662949عن سالم ، عن أبيه ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه " فرض فيما سقت الأنهار والعيون أو كان عثريا فسقي بالسماء العشور ، وفيما سقي بالسانية نصف العشور " . 683 - حدثنا
يونس ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث ، nindex.php?page=hadith&LINKID=658638أن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبا الزبير [ ص: 335 ] حدثه ، أنه سمع جابرا يذكر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : " فيما سقت الأنهار والغيم العشور ، وفيما سقي بالسانية نصف العشور " . 684 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع المرادي ، قال : حدثنا
أسد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11948أبو بكر بن عياش ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم بن أبي النجود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل ، nindex.php?page=hadith&LINKID=65134عن معاذ ، قال : بعثني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى اليمن " فأمرني أن آخذ مما سقت الأنهار العشر ، وما سقي بعلا نصف العشر " .
فعقلنا بذلك أن حكم ما لا كلفة على أهله فيه مثل ما تسقيه السماء ، أو ما سقته الأنهار ، أن فيه العشر كاملا ، وأن ما سقي بمعاناة أهله ذلك منه بالسواني والدوالي ، وبما أشبهها ففيه نصف العشر ، وهذا مما أجمع أهل العلم عليه .