واختلف أهل العلم في موضع الصدقات في صنف من هذه الأصناف سوى العاملين عليها وسوى المؤلفة قلوبهم الذين قد ذهبوا .
فقال قائلون : يجزئ ذلك ، وممن قال ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ، nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك ، nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبو يوسف ، ومحمد .
حدثنا
محمد ، عن
علي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن
محمد ، قال : حدثنا
يعقوب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ، قال : " إن وضعت الصدقة في صنف واحد أجزأك .
ولم يحك خلافا .
حدثنا
يونس ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، قال أدركت أهل العلم ومن أرضى لا يختلفون في أن القسم في سهمان الصدقات على الاجتهاد من الوالي ، فأي
[ ص: 372 ] الأصناف كانت فيه الحاجة والعدد ، وأثر ذلك بقدر ما فيه ، وعسى أن ينتقل ذلك بعد إلى صنف آخر بعد عام أو أعوام ، فيفعل فيه مثل ذلك (
إنما الصدقات للفقراء ) ، ويؤثر أهل الحاجة والعذر حيث ما كان ذلك .
وقد روي ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وعن
حذيفة ، ما يدل على هذا المعنى .
780 - حدثنا
أحمد بن داود ، قال : حدثنا
موسى ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16062سهل بن بكار ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب بن خالد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : ( إنما الصدقات للفقراء والمساكين ) ، قال : " في أيها وضعت أجزأ عنك " .
781 - حدثنا
محمد بن خزيمة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور قال : حدثنا
ابن شهاب الخياط ، عن
الحجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15342المنهال بن عمرو ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15916زر بن حبيش ، عن
حذيفة في قول الله - عز وجل - : ( إنما الصدقات للفقراء والمساكين ) ، قال : " إنما ذكر الله - عز وجل - هذه الصدقات لتعرف ، وأي صنف أعطيت منها أجزأك " .