تأويل قوله تعالى : ( وعلى الذين يطيقونه فدية )
قال الله - عز وجل - : (
وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين ) وكان هذا من المتشابه المختلف في المراد به ، وفي ثبوت حكمه وفي نسخه .
فقال بعضهم : هي منسوخة بقوله - عز وجل - : (
فمن شهد منكم الشهر فليصمه ) . ورووا ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=119أبي سلمة بن الأكوع صاحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما :
903 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16586علي بن عبد الرحمن ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16441عبد الله بن صالح ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15561بكر بن مضر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن الأشج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17349يزيد ، مولى سلمة بن الأكوع ، عن
سلمة ، أنه قال : لما نزلت هذه الآية : (
وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين ) كان من أراد أن يفطر ويفتدي فعل حتى نزلت التي بعدها فنسختها .
وقد روي هذا القول ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577عامر الشعبي . 904 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17081مسلم بن إبراهيم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15634جعفر بن سليمان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16438عبد الله بن شبرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، قال :
نزلت هذه الآية : ( وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين ) فكان الأغنياء يفطرون ويفتدون ولا يصومون ، وصار الصوم على الفقراء فنسختها هذه الآية : (
شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ) ، فوجب على الفقير والغني والناس أجمعين ، فنسخت هذه تلك .