أحكام القرآن الكريم للطحاوي

الطحاوي - أبو جعفر الطحاوي

صفحة جزء
وقال آخرون : الصوم في السفر في رمضان أفضل من الإفطار ، وممن كان يقول هذا القول : أبو حنيفة ، ومالك ، وأبو يوسف ، ومحمد ، حدثنا سليمان ، عن أبيه ، عن محمد ، عن أبي يوسف ، وأبي حنيفة بهذا القول . قال محمد : وهو قولنا .

969 - حدثنا يونس ، قال : حدثنا ابن وهب ، قال : قال مالك : " كل ذلك واسع للصيام في السفر لمن قوي عليه حسن ، وهو أحب إلي لمن قوي عليه " .

ولما اختلفوا في ذلك ، وثبت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن الإفطار في رمضان في السفر رخصة ، ثبت أن الصوم بدخول الشهر ، وأن معجل أداء الفرض أفضل من مؤخره بعد أن لا يكون عليه مشقة في تعجيله إياه ، وقال بهذا القول ابن عباس ، وأنس .

970 - حدثنا يونس ، قال : حدثنا علي بن معبد ، قال : حدثنا عبد الله بن عمرو ، عن عبد الكريم بن مالك ، عن طاوس ، عن ابن عباس ، قال : " إنما أراد الله - عز وجل - بالفطر في السفر التيسير عليكم ، فمن يسر عليه الصيام فليصم ، ومن يسر عليه الفطر فليفطر " .

971 - حدثنا بكار ، قال : حدثنا روح ، قال : حدثنا شعبة ، قال : سمعت عاصما يحدث ، عن أنس ، قال : " إن شئت فصم ، وإن شئت فأفطر ، والصوم أفضل " .

972 - حدثنا فهد ، قال : حدثنا أبو نعيم ، قال : حدثنا الحسن بن صالح ، عن عاصم ، عن أنس ، قال : " إن أفطرت فرخصة ، وإن صمت فالصوم أفضل " .

973 - حدثنا إبراهيم بن محمد بن يونس ، قال : حدثنا موسى بن مسعود ، قال : حدثنا سفيان ، عن عاصم ، قال : " سألت أنسا عن صوم شهر رمضان في السفر ، قال : الصوم أفضل " .

التالي السابق


الخدمات العلمية