وذهب آخرون على أن معنى قوله صلى الله عليه وسلم : " لا ينقصان " أي : لا ينقصان وإن كانا تسعا وعشرين ، في أحكامهما عما يكونان عليه إذا كانا ثلاثين ، لما فيهما من أمور الإسلام ، لأن الصوم في أحدهما وليس في غيره من الشهور ، والحج في أحدهما وليس في غيره من الشهور ، يقصد إليهما بذلك لينفي عنهما نقصان الحج والصيام ، وإن كانا تسعا وعشرين .
وقد دل هذا التأويل ما رويناه عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من قوله : "
الشهر تسع وعشرون " ، ومن قوله في شهر رمضان : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=668355إذا رأيتم الهلال فصوموا ، وإذا رأيتموه فأفطروا ، فإن غم عليكم فعدوا ثلاثين " .
فعقلنا بذلك أنا قد نرى هلال شوال قبل أن يكمل رمضان ثلاثين يوما . وقد روي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة هذا من غير هذين الوجهين بخلاف ما روي من هذين الوجهين .
982 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11939ابن أبي داود ، قال : حدثنا
فروة بن أبي المغراء ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14945القاسم بن مالك المزني ، عن
عبد الرحمن بن إسحاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16323عبد الرحمن بن أبي بكرة ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل شهر حرام ثلاثون يوما وثلاثون ليلة " .
وكان هذا الحديث عندنا ليس بشيء إذ كان
عبد الرحمن بن إسحاق لا يقام
nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد الحذاء في ضبطه وإتقانه ، وإذا العنان قد يدفع ما رووا ، لأنا قد رأينا الشهور الحرام قد تنقص عن الثلاثين ، لا تدافع ذلك العامة ولا الخاصة في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق هذا ، إخراج رمضان مما أدخله فيه
خالد في حديثه الذي رويناه عنه أن
شهر رمضان ليس من الشهور الحرم ، وقد ذكرنا فيما تقدم بنا في هذا الباب قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
الشهر تسع وعشرون من غير أن يكون نقصا " ما روي عنه - صلى الله عليه وسلم - في ذلك ، واحتجنا إلى إعادته هاهنا ، وبعض ما روي عنه فيه ليستخرج ما في ذلك من الدلائل على المراد بقوله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=673901 " شهرا عيد لا ينقصان ، رمضان وذو الحجة " . 983 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11939ابن أبي داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13608محمد بن عبد الله بن نمير ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16925محمد بن بشر العبدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن أبي خالد ، nindex.php?page=hadith&LINKID=688467عن nindex.php?page=showalam&ids=16964محمد بن سعد ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الشهر هكذا ، وهكذا ، وهكذا ونقص في الثالثة أصبعا " . [ ص: 444 ] .
984 - حدثنا
بكر بن إدريس بن الحجاج الأزدي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم بن أبي إياس ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=658815حدثنا صلة بن سحيم ، قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الشهر هكذا ، وهكذا ، وهكذا ، وضم إبهامه في الثالثة " . 985 - حدثنا
بكر ، قال : حدثنا
آدم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، قال : حدثنا
الأسود بن قيس ، قال : سمعت
سعيد بن عمرو ، يقول : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يذكر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله .
986 - حدثنا
فهد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15473يحيى بن صالح ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17108معاوية بن سلام ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو ، يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : " الشهر تسع وعشرون " .
وكان هذا عندنا والله أعلم من قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على قصده إلى شهر بعينه أنه كذلك ، لا على أن الشهور كلها تسع وعشرون .
ألا ترى إلى قوله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=668349 " فإن غم عليكم فعدوا ثلاثين " ، لأنه أكثر ما يكون الشهر كذلك والدليل على أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قصد بقوله : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=650365الشهر تسع وعشرون " إلى شهر بعينه .
987 - أن
بكارا ، nindex.php?page=showalam&ids=12391وإبراهيم بن مرزوق حدثانا ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16686عمر بن يونس اليمامي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16585عكرمة بن عمار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16051سماك أبي زميل ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، فذكر إيلاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من نسائه ، وأنه نزل لتسع وعشرين ، فقال : "
إن الشهر قد يكون تسعا وعشرين " هكذا لفظ هذا الحديث .
988 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال : حدثني
يحيى بن عبد الله بن محمد بن صيفي ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة أخبره ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=654803أن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة أخبرته ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - " حلف أن لا يدخل على بعض أهله شهرا ، فلما مضى تسع وعشرون [ ص: 445 ] غدا عليهما ، أو راح " ، فقيل له : حلفت يا نبي الله أن لا تدخل عليهن شهرا ؟ ، فقال : " إن الشهر تسعة وعشرون يوما " . 989 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15903روح ، قال : حدثنا
زكريا بن إسحاق المكي ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=694847حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11862أبو الزبير ، أنه سمع جابرا ، يقول : هجر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نساءه شهرا وكان يكون في العلو ، ويكن في السفل ، فنزل إليهن في تسع وعشرين ليلة ، فقال رجل : إنك مكثت تسعا وعشرين ليلة ، فقال : " إن الشهر هكذا ، وهكذا بأصابع يده وهكذا وقبض في الثالثة إبهامه " . 990 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15903روح ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبو الزبير أنه سمع
جابرا ، فذكر مثله .
991 - حدثنا
نصر بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16638علي بن معبد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12430إسماعيل بن جعفر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد ، nindex.php?page=hadith&LINKID=654880عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، قال : آلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من نسائه ، فأقام في مشربة تسعا وعشرين ، ثم نزل فقالوا : يا رسول الله ، آليت شهرا ، فقال : " الشهر تسع وعشرون " .
فدل ما ذكرنا على أن مراد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بقوله :
nindex.php?page=hadith&LINKID=650365 " الشهر تسع وعشرون " ، أو ما معناه ، معنى هذا القول : أنه أراد بذلك الشهر الذي وقع إيلاؤه عليه ، وذلك عندنا ، والله أعلم ; لأن يمينه وافقت أول الشهر .