فكانت الحجة واجبة بهذا الحديث الذي روينا ، ثم تأملنا بعد ذلك فوجدناه من حديث
هشيم من غير رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17309يحيى بن حسان ، nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور ، يزيد حرفا تزول به الحجة ، وذلك أن
nindex.php?page=showalam&ids=14976يوسف بن يزيد .
1009 - حدثنا ، قال : حدثنا
عبد الرحمن بن شيبة الجدي ، قال : حدثنا
هشيم ، عن
يونس ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11958أبو جعفر : هكذا قال
يوسف ، وإنما هو عن
nindex.php?page=showalam&ids=11937أبي بشر ، عن
أبي عمير ، عن عمومته من
الأنصار فذكر هذا الحديث على مثل ما ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=17309يحيى بن حسان ، nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور ، إلا أنه قال فيه : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=700515فشهدوا أنهم رأوه بالأمس عشيا
وروي في هذا الباب حديث غير حديث
أبي عمير هذا مما يدخل في هذا المعنى الأول الذي ذكرنا .
1010 - حدثنا
بكار ، قال : حدثنا
هلال بن يحيى بن مسلم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12118أبو عوانة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ، nindex.php?page=hadith&LINKID=673915عن ربعي بن خراش ، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : قدم أعرابيان على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في آخر يوم من رمضان ، فشهدا أنهما أهلا الهلال بالأمس ، " فأمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الناس أن يفطروا ، وأن يغدوا إلى صلاتهم " .
فكان هذا الحديث موافقا لحديث
أبي عمير الذي ذكرناه قبله من روايتي
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، وهشيم ، مما رواه عنه
يحيى ، وسعيد ، غير أنا لم نجد أحدا يحدث به عن
nindex.php?page=showalam&ids=12118أبي عوانة على هذا اللفظ
[ ص: 451 ] الذي وصفنا غير هلال فأما ما رواه عليه غير هلال فإن
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع المرادي " : 1011 - حدثنا ، قال : حدثنا
أسد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12118أبو عوانة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ، nindex.php?page=hadith&LINKID=673915عن ربعي ، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : قدم أعرابيان على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في آخر يوم من رمضان ، فشهدا أنهما أهلا الهلال بالأمس ، " فأمر النبي - صلى الله عليه وسلم - الناس أن يفطروا " .
فلم يذكر في الحديث شيئا غير هذا ، وكذلك رواه جماعة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12118أبي عوانة غير
أسد ، ثم وجدنا
نصر بن مرزوق ، nindex.php?page=showalam&ids=17324ويحيى بن عثمان : 1012 - قد حدثانا ، قالا : حدثنا
نعيم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ، قال : أخبرنا
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ، عن
ربعي ، عن بعض أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - فذكر مثل حديث
الربيع هذا .
فعلمنا بذلك أن أصل الحديث في هذا غير
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور كما حدثنا
الربيع ، عن
أسد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12118أبي عوانة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور لموافقة
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري إياه على ذلك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور .