واختلف أهل العلم في الاعتكاف هل يجزئ من غير صيام أو لا يجزئ إلا بصيام ؟
فقالت طائفة منهم : لا يكون الاعتكاف إلا بصيام من فريضة أو من تطوع . وممن قال ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك والثوري ، nindex.php?page=showalam&ids=15922وزفر ، وأبو يوسف
ومحمد . حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11958محمد بن علي عن
محمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبي يوسف بذلك .
قال
محمد : وهو قولنا . حدثنا
سليمان عن أبيه عن
محمد بمثل ذلك .
1066 - حدثنا
يونس ، قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا حدثه أن
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد ونافعا مولى
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قالا :
لا اعتكاف إلا بصيام لقول الله - عز وجل - : (
وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد ) فإنما ذكر الله - عز وجل - الصيام مع الاعتكاف .
وقالت طائفة : لا بأس بالاعتكاف بالصيام . وممن قال بهذا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي .