واختلفوا في
المعتكف هل يكون له أن يتشاغل وهو في معتكفه بما ليس من أسباب الاعتكاف من الشراء ، والبيع ، والحديث بسائر أنواع الحديث التي لا آثام فيها ؟
فأطلق بعضهم له ذلك ، وممن قال ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ، nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبو يوسف ، ومحمد ، فيما حدثنا
سليمان ، عن أبيه ، عن
محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ، nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبي يوسف ، وعن أبيه ، عن
محمد بذلك .
وكرهه بعضهم وقال : المعتكف يشتغل باعتكافه ، لا يعرض لغيره مما يشغل به نفسه من التجارات وغيرها وممن قال ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك . حدثنا بذلك
يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
ولما اختلفوا بذلك هذا الاختلاف الذي ذكرنا ، نظرنا هل روي في ذلك شيء يدل ما الواجب الذي اختلفوا فيه من ذلك ؟
[ ص: 477 ] .
فأما
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة فاحتج بذلك بما حدثنا
سليمان ، عن أبيه ، عن
محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة بنهي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الصمت .
1087 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16991محمد بن عبد الحكم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15303عبد الله بن يزيد المقرئ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16558عدي بن ثابت ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11973أبي حازم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11867أبي الشعثاء ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه " نهى عن الوصال ، وعن صوم الصمت " .
وقد وجدنا نحن من بعد هذا عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في المعنى الذي ذكرنا ، ما يدل على الوجه فيه وكيف هو ؟ وذلك .
1088 - أن
فهدا حدثنا ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11931أبو اليمان ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب بن أبي حمزة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=651894حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16599علي بن الحسن ، أن nindex.php?page=showalam&ids=199صفية زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، أخبرته : أنها جاءت النبي - صلى الله عليه وسلم - تزوره في اعتكافه في المسجد في العشر الأواخر من رمضان ، فتحدثت عنده ساعة ، ثم قامت تنقلب ، وقام النبي - صلى الله عليه وسلم - معها يقلبها ، حتى إذا بلغت باب المسجد الذي عند باب nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - مر بهما رجلان من الأنصار ، فسلما على النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم بعدا .
فقال لهما النبي صلى الله عليه وسلم : " على رسلكما إنما هي nindex.php?page=showalam&ids=199صفية بنت حيي " ، فقالا : سبحان الله يا رسول الله ، وكبر ذلك عليهما .
فقال : النبي صلى الله عليه وسلم : " إن الشيطان يبلغ من الإنسان مبلغ الدم ، إني خشيت أن يقذف في قلوبكما شيئا " . 1089 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16388عبد الغفار بن عبد الله ، عن
صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16600علي بن حسين ، nindex.php?page=hadith&LINKID=678282عن nindex.php?page=showalam&ids=199صفية ابنة حيي : أنها خرجت تزور رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو معتكف في المسجد ، فتحدثت عنده ساعة من العشاء ، ثم خرج حتى إذا كان عند باب nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة أو باب nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة مر رجلان من الأنصار ، فسلما .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " على رسلكما إنما هي nindex.php?page=showalam&ids=199صفية ابنة حيي " فسبحا وأعظما ذلك ، فقال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ، وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما شيئا " . [ ص: 478 ] .
فوجدنا في هذا الحديث تشاغل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بمحادثة
nindex.php?page=showalam&ids=199صفية ، وبتشييعه إياها إلى باب المسجد وليسا من الاعتكاف ، وهو حينئذ معتكف .
فعقلنا بذلك أنه لا بأس على المعتكف أن يتحدث ، وأن يفعل في اعتكافه ما ليس بمحرم عليه ، حرمته في نفسه ، ولا بسبب تحريم الاعتكاف إياه عليه .