وقد كان
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر مع وقوفه على تلبية رسول الله صلى الله عليه وسلم التي رويناها عنه في هذا الباب
يزيد عليها ما قد ذكره عنه
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع مولاه فيما :
1152 - قد حدثناه
محمد بن خزيمة ، قال حدثنا
حجاج ، قال حدثنا
حماد ، قال حدثنا
أيوب ، nindex.php?page=showalam&ids=16523وعبيد الله .
وفيما قد حدثنا
يونس ، قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا أخبره ، قالوا جميعا عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، قال :
كان nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يزيد في التلبية : لبيك لبيك لبيك ، وسعديك ، والخير بيديك ، لبيك والرغباء إليك والعمل . [ ص: 25 ] فإن قال قائل : فقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص كراهة مثل هذا فذكر ما :
1153 - قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11939ابن أبي داود ، قال حدثنا
أصبغ بن الفريج ، قال حدثنا
الدراوردي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان ، عن
عبد الله بن أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16283عامر بن سعد ، عن أبيه أنه سمع رجلا يلبي يقول : لبيك ذا المعارج لبيك . فقال سعد : ما هكذا كنا نلبي على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قيل له : هذا عندنا مما قد يحتمل أن يكون
سعد كرهه ، لأنه لم يسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبي به ، وكان الذي سمعه لبى به تلبيته التي رويناها عنه ، فأراد الاقتصار عليها ، وترك الزيادة فيها . وكان
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قد وقف من تلبية رسول الله صلى الله عليه وسلم على ما رواه عنه ، ومرة على ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة عنه . فعلم بذلك أن الزيادة في التلبية ما هو من جنسها مباح .
1154 - وقد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16638علي بن معبد ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15136عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة ، عن
عمر بن حسين ، عن
عبد الله بن أبي سلمة ، عن
عبد الله بن عبد الله بن عمر ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=685463كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صبيحة عرفة ، فمنا المهل ، ومنا المكبر ، فأما نحن فنكبر . قال قلت : العجب لكم! كيف لم تسألوه ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل ؟ .
ففي هذا الحديث : أن منهم من قد كان
يكبر في موضع لا بأس بالتلبية فيه . لأنه لو لم يكن موضعا لا بأس بالتلبية فيه ، لا يكره على من لبى فيه ، ويمنع من ذلك ففي إطلاق ذلك لهم دليل أن ذلك الموضع موضع تلبية ، وقد كبر بعضهم فيه مكان التلبية ، ووافقهم على ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر ، فدل ذلك على أنه لا بأس باستعمال التكبير وسائر الأشياء التي فيها تعظيم الله عز وجل بعد التلبية التي لبى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وجرت عليها عادة المسلمين في الدخول في حجهم .