وهذا
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود فقد روي عنه في التلبية أيضا بعد وقوفه على تلبية رسول الله صلى الله عليه وسلم التي رويناها عنه في هذا الباب ما :
1155 - قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16350عبد الرحمن بن يزيد ، قال :
كنت مع nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود .
[ ص: 26 ] بعرفة . فلبى nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله حتى رمى جمرة العقبة ، فقال رجل : من هذا الذي يلبي في هذا الموضع ؟ وقال nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله في تلبيته شيئا ما سمعته من أحد : لبيك عدد التراب .
فهذه التلبية التي يدخل الناس بها في الإحرام قد ذكرناها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . وذكرنا ما يدل على إطلاق الزيادة لهم فيها ما كان من أشكالها من تعظيم الله عز وجل . وهكذا كان
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبو يوسف ومحمد يقولون في هذا ، وقالوا :
التلبية في الحج كالتكبير في الصلاة . فكما لا ينبغي الدخول في الصلاة إلا بالتكبير فكذلك لا ينبغي الدخول في الحج إلا بالتلبية . حدثنا بذلك من قولهم
سليمان بن شعيب ، عن أبيه عن
محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ، عن
محمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف ، وعن أبيه عن
محمد بغير اختلاف ذكره لنا عنهم في ذلك .
وقد ذكرنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما تقدم منا في هذا الباب ميقات أهل
المدينة ، وميقات أهل
اليمن ، وميقات أهل
نجد للحج ، ولم يذكر ميقات أهل
العراق . غير أن في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي ذكرناه في ذلك أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=659031 " هي لهم ولكل آت أتى عليهن من غيرهن " فاحتمل أن يكون أهل
العراق ممن أريد بذلك ، وأن ميقاتهم لحجهم ما أتوا عليه من هذه المواقيت .