فإن قال قائل : وكيف يقبلون هذا عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر وقد روى عنه
سالم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تمتع ، وذكر في ذلك ما :
1258 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ،
nindex.php?page=showalam&ids=13856وابن أبي داود ، جميعا ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16441عبد الله بن صالح ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، قال : حدثني
عقيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=659167تمتع رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع بالعمرة إلى الحج وأهدى ، فساق معه الهدي من ذي الحليفة ، وبدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم فأهل بالعمرة ، ثم أهل بالحج . وتمتع الناس مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحج إلى [ ص: 70 ] العمرة .
قيل له : هذا عندنا غير مخالف لما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15558بكر بن عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم لأنه قد يجوز أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم أحرم أولا بحجة ، على ما روى بكر ، وتوجه لها ، فلما كان
بذي الحليفة ساق معه الهدي ، فلما صار إلى
مكة فسخ الحج ، وأهل بعمرة ، فعاد إحرامه الأول عمرة ، ثم أهل بالحج بعد ذلك ، فصار في معنى المتمتع وكان الذي أخبر به
بكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، هو ما كان ابتدأ به رسول الله صلى الله عليه وسلم الإحرام ، وما أخبر به
سالم هو الذي عاد إليه أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم في الإحرام .