ثم رجعنا إلى المختلفين في إحرام النبي صلى الله عليه وسلم ، ما كان ؟ فكان منهم
nindex.php?page=showalam&ids=110أبو موسى الأشعري ، فقد روي عنه في ذلك ما :
1286 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16638علي بن معبد ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16087شبابة بن سوار ، وما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13529حسين بن نصر ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13786عبد الرحمن بن زياد ، وما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي ، قالوا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16836قيس بن مسلم ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16243طارق بن شهاب ، يحدث عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=659151قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بالبطحاء ، فقال لي : بما أهللت ؟ فقلت : أهللت كإهلال النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قد أحسنت ، طف بالبيت ، وبالصفا والمروة ، ثم أحل ففعلت ، فأتيت امرأة من قيس ، ففلت رأسي ، فكنت أفتي الناس ذلك حتى كان زمن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، فقال لي رجل : يا nindex.php?page=showalam&ids=110عبد الله بن قيس ، رويدا بعض فتياك ، فإنك لا تدري ما أحدث أمير المؤمنين في النسك بعدك فقلت : يا أيها الناس ، من كنا أفتيناه فتيا فليتئد ، فإن أمير المؤمنين قادم فيه فائتموا فلما قدم nindex.php?page=showalam&ids=2عمر أتيته ، فذكرت ذلك ، فقال لي nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : إن نأخذ بكتاب الله عز وجل فإن كتاب الله يأمر بالتمام ، وإن نأخذ بسنة رسول [ ص: 88 ] الله صلى الله عليه وسلم فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يحل حتى بلغ الهدي محله .
ففي هذا الحديث أن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبا موسى أهل بإهلال النبي صلى الله عليه وسلم ، فصار بذلك الإهلال كهو صلى الله عليه وسلم ، ثم أمره النبي صلى الله عليه وسلم بالإحلال ، إذ لا هدى معه ، وثبت النبي صلى الله عليه وسلم على إحرامه للهدي الذي كان معه وفيه أيضا أن أبا موسى لم يزل على ذلك بعد النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن قال له
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر في ذلك ما قال له فيه ، وأن مذهبه كان في ذلك قبل قول
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر له ما قال له فيه ، كمذهب
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس الذي ذكرناه عنه في ذلك .
وفي هذا الحديث أيضا أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر خالف
nindex.php?page=showalam&ids=110أبا موسى فيما كان عليه من ذلك ، وحاجه فيه بما في كتاب الله عز وجل من الأمر بإتمام الحج والعمرة ، وثبوت رسول الله صلى الله عليه وسلم على إحرامه حتى بلغ الهدي محله ، وفي ذلك ما يدل على أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر لم يكن عنده حقيقة أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه بفسخ الحج ، ومن علم ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم ووقف عليه ، كان أولى ممن لم يقف عليه .