وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر في هذا استدلال على المعنى الذي من أجله ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم الاستلام لما سوى الركنين اليمانيين من أركان البيت ، وذلك أن
يونس :
[ ص: 113 ] 1345 - حدثنا ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا ، حدثه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله ، أن
عبد الله بن محمد بن أبي بكر الصديق أخبر
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=704528عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : ألم ترى إلى قومك حين بنوا الكعبة اقتصروا عن قواعد إبراهيم صلى الله عليه وسلم قالت : قلت : يا رسول الله ، أفلا تردها على قواعد إبراهيم صلى الله عليه وسلم ؟ قال : لولا حدثان قومك بالكفر قال : فقال nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر : لئن كانت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة سمعت ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ما أرى رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك استلام الركنين اللذين يليان الحجر إلا أن البيت لم يتمم على قواعد إبراهيم صلى الله عليه وسلم .
قال : ولما كان ما بين الركنين اليمانيين لا يستلم ، لأنه ليس من قواعد
إبراهيم ، كان أيضا ما سوى ذلك من البيت مما ليس على قواعد
إبراهيم لا يستلم في الطواف ، ولم يكن أصحابنا ذكروا في كتبهم استلام الركن اليماني ، ولا نرى ذلك إلا لأنه لم يتصل بهم ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في استلامه إياه في طوافه مما قد ذكرنا ، ولو اتصل ذلك بهم لقالوه ، غير أنا وجدنا بعد ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد بن الحسن مما رواه عنه
nindex.php?page=showalam&ids=17244هشام بن عبيد الله الرازي مما لم يحك فيه خلافا بينه وبين أحد من أصحابه ، أمره باستلامه في الطواف .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11958أبو جعفر : ولما اتصل بنا كما ذكرنا به واستحيناه في الطواف ، والله نسأله التوفيق .