وقد احتج بعض من يذهب في خطب الحج إلى أنها أربع خطب لقوله ذلك أيضا بما قد كان من أبي بكر رضي الله عنه في حجته التي كان حجها قبل حجة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي ذكرنا خطبه هذه التي كانت منه فيها .
[ ص: 130 ] 1377 - كما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب بن علي ، قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن إبراهيم الحنظلي ، قال : قرأت على
nindex.php?page=showalam&ids=12131أبي قرة موسى بن طارق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال : حدثني
عبد الله بن عثمان بن خيثم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، عن
جابر ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=669204أن النبي صلى الله عليه وسلم حين رجع من عمرة الجعرانة بعث nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر رضي الله عنه على الحج فأقبلنا بين أهل العلم أنه
لا يخطب بمكة في يوم النحر .
وفي تركه صلى الله عليه وسلم الخطبة يومئذ
بمنى بعد الظهر ما قد دل على نسخ ما كان قبل ذلك من
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر رضي الله عنه في خطبته في حجته في ذلك اليوم
بمنى والله أعلم .
وأما الخطبة بعد النحر فإن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبا حنيفة ومالكا ،
وأبا يوسف ومحمدا جعلوها ثاني يوم النحر ، وجعلها
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ثالث يوم النحر مع إجماعهم أنها خطبة يأمر الإمام الناس فيها بالتعجيل إن شاؤوا ، أو المقام إن شاؤوا .
ولما كان مما لم يختلفوا فيه أن الخطبة التي يأمر الإمام الناس فيها بالخروج إلى
منى قبل يوم الخروج إليها ، كان كذلك الخطبة التي يأمرهم بالتعجيل فيها بيومين ، وبالمقام قبل اليوم الذي يخرجون فيه ولما كانت خطبة عرفة في صدر النهار الأخير ، كان كذلك الخطبة بعد يوم النحر تكون في صدر النهار الأخير ، كما قال
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك بن أنس ،
nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبو يوسف ،
ومحمد ، غير أن في حديث
موسى بن طارق الذي ذكرناه عن
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب في هذا الباب : فلما كان يوم النفر الأول قام
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر ، فخطب الناس ، فحدثهم كيف ينفرون ، وكيف يرمون ، فكان في هذا الحديث أن خطبته رضي الله عنه كانت في ذلك اليوم الذي يكون فيه النفر لمن شاء أن ينفر فيه ، لا في اليوم الذي قبله ، فثبت بذلك ما ذكرناه عن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي فيه ، وكان أولى من القياس بحري ، والذي في هذا الحديث توقيف .
وأما
nindex.php?page=showalam&ids=15922زفر فلم يكن يخطب يوم النحر أصلا فهذه خطب الحج قد ذكرناها ، وما قد روي فيها ، وما قد قاله أهل العلم فيها ، واحتججنا لمن صح قوله عندنا منهم بما صح به قوله عندنا والله نسأله التوفيق .
[ ص: 131 ]