وكذلك كان
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبو يوسف ،
nindex.php?page=showalam&ids=16908ومحمد بن الحسن يذهبون إليه في عرنة ، أنها مما يجب على الحاج أن يرتفعوا عنه في وقوفهم
بعرفة كما قد حدثنا
سليمان بن شعيب ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد بن الحسن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ، وعن أبيه ، عن
محمد ، عن
أبي [ ص: 136 ] يوسف ، وعن أبيه ، عن
محمد وكذلك كان
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس يحكيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم منقطعا بلا إسناد نذكره فيه كما :
1391 - قد حدثنا
يونس ، قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، حدثه أنه بلغه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=21585عرفة كلها موقف ، وارتفعوا من بطن عرنة .
غير أنا وجدنا حرفا قد روي في ذلك عن
عمرو بن معدي كرب كما :
1392 - قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، قال حدثنا
محمد بن زياد بن زياد الكلبي ، قال حدثنا
شرقي بن قطامي ، عن
أبي طلق العائذي ، عن
شراحيل بن القعقاع ، قال :
سمعت عمرو بن معدي كرب ، يقول : كل عشية عرفة ببطن عرنة نتخوف أن يتخطفنا الجن ، فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : أخبروا إليهم ، فإنهم إن أسلموا إخوانكم .
فهذا يحتمل أن يكون أبيح للناس الوقوف كان ببطن عرنة لما كانوا يخافون في الوقوف فيما بعده من عرفة من الجن ، حتى أمنوا من ذلك ، فأمرهم رسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم أن يصيروا من عرفة سوى عرنة إلى حيث أمنوا فيه من الجن .
وقد يجوز أيضا أن يكون ما روى
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ،
nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر بن عبد الله رضي الله عنهما ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، من قوله
nindex.php?page=hadith&LINKID=673902 " عرفة موقف " بلا استثناء ، كان في حال خوف الناس من الجن ، ثم استثنى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك من عرفة بطن عرنة لما أسلم الجن الذين كانوا هناك ، فأمنهم الناس .