وينبغي للحاج أن يصلي المغرب والعشاء بالمزدلفة جميعا جامعا بينهما في وقت الآخرة منهما ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاهما بها جميعا في وقت الآخرة منهما ، غير أن أهل العلم قد اختلفوا كيف يصليهما ، أبأذانين وإقامتين ، أو بأذان وإقامة واحدة ؟ أو بإقامة واحدة بلا أذان ؟ فكان بعضهم يقول : يصليهما بأذانين وإقامتين ، وقد روي هذا القول عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود رضي الله عنهما :
1413 - حدثنا
إبراهيم بن أبي داود بن عبد الله بن يونس ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل بن يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ، عن
إبراهيم ،
عن nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود أنه صلى مع nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب [ ص: 147 ] صلاتين مرتين بجمع ، كل صلاة بأذان وإقامة ، والعشاء بينهما . 1414 - حدثنا
علي بن شيبة ، قال حدثنا
عبد الله بن موسى العبسي ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16350عبد الرحمن بن يزيد ، قال :
خرجت مع nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود إلى مكة ، فلما أتى جمعا صلى الصلاتين كل واحدة منهما بأذان وإقامة ، ولم يصل بينهما :
وأما ما رويناه عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه في هذا ، فيحتمل أن يكون أذن وأقام للآخرة منهما من أجل العشاء الذي كان جعله بينهما ولا ندري كيف كان يذهب إلى الجمع بينهما بلا فاصل بينهما من عشاء ، ولا غيره ، أهو بأذانين وإقامتين ؟ أو بأذان وإقامتين ؟ أو بإقامة لا أذان معها ؟ .
وأما
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ففي حديثه الذي رويناه عنه ، أنه لم يصل بينهما ، وقد يحتمل أن يكون لم يصل بينهما ، ولكنه يغشى بينهما كما فعل
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، فأذن وأقام للثانية منهما كذلك ، ولأنه قد خرج بما فعله بينهما من الجمع بينهما الذي من أجله سقط عنه التأذين والإقامة للآخرة منهما ، أو التأذين لها خاصة ، وعاد ذلك من حكمهما بمزدلفة إلى حكمهما في سائر الأماكن سواها فلم يكن في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود هذا ما يدلنا على كيفية الجمع بينهما ، فلا فاصل يفصل به بينهما من صلاة ومن عشاء ومن غيرهما فنظرنا في ذلك فوجدنا :
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى : [ ص: 148 ] 1415 - قد حدثنا ، قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق الهمداني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16350عبد الرحمن بن يزيد ، قال :
كان nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود يجعل العشاء بالمزدلفة بين الصلاتين فعاد بذلك معنى حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود هذا إلى معنى حديث
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر الذي رويناه قبله ولم يكن في حديث واحد منهما دليل على كيفية جمع الصلاتين بمزدلفة بلا فاصل بينهما من عشاء ولا من غيره .
وكان بعضهم يقول : يصليهما بإقامة واحدة بلا أذان وممن كان يقول بهذا القول
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان بن سعيد الثوري .
حدثنا
مالك بن يحيى الهمداني ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11920أبو النضر هاشم بن القاسم ، عن
الأشجعي ، عن
سفيان ، بهذا القول وقد روي فيما يوافق ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما :
1416 - قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14797أبو عامر العقدي ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=710281عن الحكم ، أنه صلى مع nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير بجمع المغرب ثلاثا ، والعشاء ركعتين بإقامة واحدة ، ثم حدث أن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر صنع مثل ذلك ، وحدث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم صنع مثل ذلك في ذلك المكان . 1417 - وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11928أبو الوليد الطيالسي ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، قال : حدثني
الحكم بن عيينة ، nindex.php?page=showalam&ids=16024وسلمة بن كهيل ، قالا :
nindex.php?page=hadith&LINKID=710281صلى بنا nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير بإقامة المغرب ثلاثا ، فلما سلم قام ، فصلى العشاء ركعتين ، ثم حدث عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه صنع بهم في ذلك المكان مثل ذلك ، وحدث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صنع بهم في ذلك المكان مثل ذلك . 1418 - وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13529حسين بن نصر ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن
سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=669239صلى رسول الله [ ص: 149 ] صلى الله عليه وسلم المغرب والعشاء بجمع بإقامة واحدة . 1419 - وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14797أبو عامر ، قال حدثنا
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11954عبد الله بن مالك ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=685504صليت مع nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر المغرب ثلاثا ، والعشاء ركعتين بإقامة واحدة ، فقيل له : يا أبا عبد الرحمن ، ما هذا ؟ قال صليتهما مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا المكان بإقامة واحدة . 1420 - وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13529حسين بن نصر ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان بن سعيد ، فذكر بإسناده مثله .
1421 - وما قد حدثنا
يونس ، قال حدثنا
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، قال : حدثني أربعة كلهم ثقة ، منهم
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ،
وعلي الأزدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ،
أنه صلى المغرب والعشاء بالمزدلفة بإقامة واحدة .
ففي هذه الآثار عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، أنه جمع بين الصلاتين بمزدلفة بإقامة واحدة ، وأنه حدث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلاهما بها كذلك وقد يحتمل أن يكون أذن معهما ، ولم ينقل إلينا في هذه الآثار فنظرنا في ذلك فوجدنا
روح بن الفرج . 1422 - قد حدثنا ، قال :
nindex.php?page=showalam&ids=16704عمرو بن خالد ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير بن معاوية ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبو إسحاق ، عن
عبد الله بن مالك بن الحارث ، قال :
صلى nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر بالمزدلفة صلاة المغرب بإقامة واحدة ليس معها أذان ثلاث ركعات ، ثم قال الصلاة ، ثم قام ، فصلى العشاء ركعتين ، ثم سلم ، فقال له خالد بن مالك الحارثي : ما هذه الصلاة يا أبا عبد الرحمن ؟ قال : صليت هاتين الصلاتين مع النبي صلى الله عليه وسلم في هذا المكان ليس معها أذان . [ ص: 150 ] وكان في هذا الحديث ما قد كشف المعنى الذي قد طلبناه ، وثبت به من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ما قال
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري مما قد حدثناه عنه ، ونظرنا فيه أيضا ، فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى : 1423 - قد حدثنا ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله ، عن أبيه ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=710610أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى المغرب والعشاء بالمزدلفة جميعا لم يناد في واحدة منهما إلا بالإقامة ، ولم يسبح بينهما ، ولا على إثر واحدة منها .
ووجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=15215إسماعيل بن يحيى المزني : 1424 - قد حدثنا ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790محمد بن إدريس الشافعي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16470عبد الله بن نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، فذكر بإسناده مثله ، غير أنه قال : لم يناد بينهما ، ولا على إثر كل واحدة منهما إلا بإقامة .
وهكذا حفظي عن
يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، غير أني وجدت في كتابي عن
يونس كما قصصته في الحديث الذي قبل هذا .
ووجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551أبا بكرة : 1425 - قد حدثنا ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14797أبو عامر ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
سالم ، عن أبيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=710610أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع بين الصلاتين لم يناد في واحدة منهما إلا بالإقامة ، ولم يسبح بينهما .
فكان حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله هذا عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر في نفي الأذان من الصلاتين بمزدلفة كحديث
مالك بن الحارث الذي رويناه قبله . 50
[ ص: 151 ] وقد روي عن
أبي أيوب ،
nindex.php?page=showalam&ids=48والبراء بن عازب الأنصاريين ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى هاتين الصلاتين بمزدلفة كذلك أيضا .
1426 - حدثنا
محمد بن خزيمة ، قال حدثنا
محمد بن عمر بن رومي ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16833قيس بن الربيع ، قال أخبرنا
غيلان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16558عدي بن ثابت الأنصاري ، عن
عبد الله بن يزيد الأنصاري ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=673569صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم المغرب والعشاء بإقامة واحدة ، يعني بمزدلفة . 1427 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11939ابن أبي داود ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16715عمرو بن عون الواسطي ، قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبو يوسف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11823محمد بن عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16558عدي بن ثابت ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13708عبد الله بن يزيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب ، nindex.php?page=hadith&LINKID=666913عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى بالمزدلفة المغرب والعشاء بإقامة واحدة .
وكان بعضهم يقول : يصليهما بإقامتين بلا أذان ، ويحتجون في ذلك بما :
1428 - قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب مولى ابن عباس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة بن زيد ، أنه سمعه يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=708005دفع رسول الله صلى الله عليه وسلم من عرفة ، حتى إذا كان بالشعب نزل ، فبال ، ثم توضأ ، فلم يسبغ الوضوء ، فقلت له : الصلاة ؟ فقال : الصلاة أمامك ، فركب حتى جاء مزدلفة ، فنزل ، فتوضأ ، فأسبغ الوضوء ، ثم أقيمت الصلاة ، فصلى المغرب ، ثم أناخ كل إنسان بعيره في مزدلفة ، ثم أقيمت العشاء ، فصلاها ، لم يصل بينهما شيئا .
ففي هذا الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاهما بإقامتين ، غير أن
[ ص: 152 ] فيه أن كل إنسان منهم أناخ بعيره في منزله بين الصلاتين ، فقد يجوز أن تكون حاجته إلى الإقامة للصلاة الثانية كانت ، لأن الناس لما تشاغلوا عن الصلاة الثانية بإناخة إبلهم في منازلهم ، خرجوا بذلك من حكم الجامعين بين الصلاتين ، فأقاموا الصلاة ليتركوا ما هم فيه ، ويرجعوا إلى الصلاة الثانية حتى يصلوها ، فليس في هذا ما يدل على كيفية الجمع بينهما لو لم يكن بينهما تشاغل بغيرهما :