[ ص: 165 ] ألا ترى أن رجلا لو ضعف عن الوقوف
بعرفة ، فترك ذلك لضعفه عنه حتى طلع الفجر من يوم النحر ، أن حجه قد فسد ، وأنه لو وقف بها بعد الزوال ، ثم نفر منها قبل غروب الشمس ؛ إن أهل العلم مجمعون على أنه غير معفو عنه بالضعف الذي به ، وإن طائفة منهم تقول : عليه دم في تركه بقية الوقوف
بعرفة .
وطائفة منهم ، تقول : قد فسد حجه ومزدلفة فلم تجعل كذلك ، لأن الذين أوجبوا الوقوف بها قد رخصوا لمن وقف بها في النفور عنها بعد وقوفه بها قبل فراغ وقتها ، وهو قبل طلوع الشمس من يوم النحر للعذر وللضعف فلما ثبت أن عرفة لا يسقط فرض الوقوف بها للعذر ، ولا يحل النفور منها قبل أوان وقته بالعذر ، وكانت مزدلفة مما يباح ذلك منها بالعذر ، ثبت بذلك أن حكم مزدلفة ليس في حكم عرفة ، وإن الذي لا يسقط فرضه بالعذر هو الواجب ، وأن الذي يسقط بالعذر هو الذي ليس بواجب .
ألا ترى أنا قد رأينا طواف الحج الواجب فيه الذي لا يجزئ الحج إلا بإصابته ، ولا تجزئ منه الدماء ، وهو
طواف يوم النحر ، لا يعذر أحد من الرجال في تركه بضعف ولا بغيره ، ولا يعذر أحد من النساء في تركه لحيض ولا لغيره ، وإن طواف الصدر ليس كذلك لأنه لو نفر رجل ولم يطفه لا لعذر ، أو لعذر ، كان عليه دم ، وأجزأه حجه ، ولو نفرت امرأة حائض ولم تطفه كانت غير مسيئة في ذلك ، بل هي في رخصة من رسول الله صلى الله عليه وسلم لها في تركها فيه فكان ما وصفنا دليلا على الطواف الواجب الذي لا بد منه ، وعلى الطواف الذي ليس بواجب ، والذي منه بد فكان كذلك الوقوف
بعرفة وبمزدلفة ، ما كان منه لا يقسط بعذر ، ولا يرخص في ترك استتمامه للعذر ، هو الفرض ، وما يسقط بالعذر ، ويرخص في ترك استتمامه للعذر ليس بفرض فثبت بذلك ما قال الذين ذهبوا في حكم الوقوف بمزدلفة إلى ما ذكرناه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ، ومن سميناه معه في ذلك ، وإن من تركه لغير عذر أجزأه منه الدم ، ومن تركه لعذر فلا شيء عليه وقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في أمر مزدلفة وفي الوقوف بها ما :
1461 - قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551أبو بكرة بكار بن قتيبة ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11798أبو أحمد الزبيري ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان بن سعيد ، عن
عبد الرحمن بن الحارث بن عياش بن أبي ربيعة ، عن
زيد بن [ ص: 166 ] علي ، عن أبيه ، عن
عبيد الله بن أبي رافع ، عن
علي رضي الله عنه ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=663181أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما أتى جمعا صلى بهم الصلاتين جميعا ، فلما أصبح أتى قزح ، فوقف عليه ، وقال : هذا قزح ، وهذا الموقف ، وجمع كلها موقف ، ثم أفاض . 1462 - وما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12308أسامة بن زيد الليثي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=669256أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : كل المزدلفة موقف . 1463 - وما قد حدثنا
محمد بن عمرو بن تمام الكلبي ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله بن بكير ، قال : حدثني
ميمون بن يحيى ، عن
مخرمة بن بكير ، عن أبيه ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة بن زيد ، يقول : سمعت
عبد الله بن أبي حسين ، يخبر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح ،
وعطاء جالس يسمع ، قال قال
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله السلمي ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=669256كل المزدلفة موقف .
ولم يبين رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما ذكرنا من مزدلفة شيئا ، وأجمع أهل العلم جميعا أن بطن محسر خارج من ذلك ، وأنه في حكم المستثنى من مزدلفة ، وإن كان ذلك الاستثناء غير مذكور في هذه الآثار ، وأن ذلك كالسلم المستثنى باتفاقهم من نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن بيع ما ليس عندك ، وإن كان ذلك الاستثناء لم يذكر في نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن بيع ما ليس عندك ، وأنه ينبغي للواقفين بمزدلفة أن يرتفعوا عنه إلى غيره منها وممن قال ذلك منهم
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبو يوسف ،
nindex.php?page=showalam&ids=16908ومحمد بن الحسن فيما حدثنا
سليمان بن شعيب ، عن أبيه ، عن
محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ، وعن أبيه ، عن
محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف ، وعن أبيه ، عن
محمد ، بذلك وممن قال ذلك منهم أيضا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، ورواه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرسلا فيما :
[ ص: 167 ] 1464 - حدثنا
يونس ، قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا ، حدثه أنه بلغه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=915337مزدلفة كلها موقف ، وارتفعوا عن بطن محسر .
وقد روي هذا الاستثناء من مزدلفة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير إما
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله ، وإما
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة . 1465 - حدثنا
محمد بن خزيمة ، قال حدثنا
حجاج ، قال حدثنا
حماد ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ،
عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال : ارتفعوا عن بطن محسر . 1466 - حدثنا
يونس ، قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا ، حدثه عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ،
عن nindex.php?page=showalam&ids=16414عبد الله بن الزبير ، أنه قال : تعلمون أن المزدلفة كلها موقف إلا بطن محسر . 1467 - حدثنا
محمد بن خزيمة ، قال حدثنا
حجاج ، قال حدثنا
حماد ، قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ،
عن أبيه ، أنه قال : جمع كلها موقف إلا بطن محسر .
وهذا مما لا يقال بالرأي ، ولا بالاستخراج ، ولا بالقياس ، وإنما يقال بالتوقيف من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقول
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ذلك دليل على أخذه إياه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم وجدنا ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرفوعا كما :
1468 - قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13490عيسى بن إبراهيم الغافقي ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15938زياد بن سعد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، عن
أبي معبد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=682569ارتفعوا عن محسر ، وعليكم بحصى الخذف . 1469 - وكما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15333إسحاق بن إبراهيم بن يونس ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12235أبو الأشعث العجلي ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15938زياد بن سعد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، عن
أبي معبد ،
[ ص: 168 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=679516قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المزدلفة كلها موقف ، وارتفعوا عن بطن محسر .
وينبغي للإمام أن يصلي في مزدلفة صلاة الصبح يوم النحر عند طلوع الفجر ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاها يومئذ كذلك كما :
1470 - قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13529حسين بن نصر ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16813قبيصة بن عقبة ، قال حدثنا
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
عمارة بن عمير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16350عبد الرحمن بن يزيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=684769ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى صلاة قط في غير ميقاتها إلا أنه جمع بين الصلاتين بجمع ، وصلى الفجر يومئذ لغير ميقاتها . 1471 - وكما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=15679وحبان بن هلال ،
nindex.php?page=showalam&ids=16131وشيبان بن فروخ ، قالوا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير بن حازم - واللفظ لوهب - قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبا إسحاق ، يحدث عن
nindex.php?page=showalam&ids=16350عبد الرحمن بن يزيد ، قال :
حججنا مع nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله في إمارة nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان رضي الله عنه ، فبتنا بجمع ، فلما رأينا أول الفجر قام nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله ، فصلى الصبح ، فقلنا له : إن هذه الصلاة ما كنت تصليها في هذه الساعة .
قال : وكان nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله يسفر بصلاة الصبح ، فقال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي هذه الصلاة في هذا اليوم وفي هذه الساعة ثم وقف حتى إذا كان بعد انصراف الرجل المسفر بصلاته ، قال : لو أن أمير المؤمنين أفاض الآن كان قد أصاب .
فأفاض عثمان حينئذ . 1472 - وكما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16704عمرو بن خالد ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير بن معاوية ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبو إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16350عبد الرحمن بن يزيد ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=685012حج عبد [ ص: 169 ] الله ، فأمرني علقمة أن ألزمه ، فلما طلع الفجر من يوم النحر ، قال : أقم قلت : يا أبا عبد الرحمن ، إن هذه الساعة ما رأيتك تصلي فيها قط قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يصلي هذه الساعة إلا هذه الصلاة في هذا المكان في هذا اليوم قال nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله : هما صلاتان تحولان عن وقتهما : صلاة المغرب بعدما يأتي الناس المزدلفة ، وصلاة الغداة حين يبزغ الفجر ، رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك .
قال
زهير : قال
إسحاق : فسألته متى أفاض من المشعر ؟ قال : انصراف المسفرين .
1473 - وكما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان المرادي ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15667حاتم بن إسماعيل ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله ، في حديثه عن حجة النبي صلى الله عليه وسلم ،
أن النبي صلى الله عليه وسلم اضطجع بالمزدلفة حتى طلع الفجر ، فصلى الفجر حين تبين له الصبح بنداء وإقامة ، ثم ركب حتى أتى المشعر الحرام ، فرقى عليه ، فحمد الله عز وجل ، وهلله ، وكبره ، فلم يزل واقفا - أظنه قال - حتى أسفر جدا ، ثم دفع قبل أن تطلع الشمس .
وهكذا يقول أهل العلم جميعا ، لا نعلمهم يختلفون في ذلك ، وليس قول
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله : وبات رسول الله صلى الله عليه وسلم بمزدلفة ، ثم ركب حتى أتى المشعر الحرام ، بموجب أن المشعر الحرام ليس بمزدلفة ، بل هو مزدلفة ، ومعنى قول
جابر هذا إنما هو على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك موضعا من مزدلفة ، ثم ركب منه حتى أتى موضعا آخر منها ، وهو المشعر .