وينبغي لمن رمى جمرة العقبة في يوم النحر أن يقطع التلبية عند أول حصاة يرميها بها ، ولا ينبغي له أن يقطع التلبية دون ذلك ، وإن كان أهل العلم قد اختلفوا في الوقت الذي ينبغي للحاج أن يقطع فيه التلبية ، فقالت طائفة منهم : يقطعها إذا
[ ص: 180 ] رمى جمرة العقبة بأول حصاة يرميها بها يوم النحر كما ذكرنا ، وممن قال ذلك منهم
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ،
وسفيان ، nindex.php?page=showalam&ids=15922وزفر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبو يوسف ،
ومحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، حدثنا بذلك
سليمان بن شعيب ، عن أبيه ، عن
محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ، وعن أبيه ، عن
محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف ؛ وعن أبيه ، عن
محمد .
وقالت طائفة منهم : يقطع التلبية إذا توجه إلى عرفة وممن قال ذلك منهم
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس .
1506 - حدثنا
يونس ، قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا ، حدثه عن
nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر بن محمد ، عن أبيه ،
أن nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه كان يلبي في الحج حتى إذا زاغت الشمس من يوم عرفة قطع التلبية .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : وذلك الذي لم يزل عليه أهل العلم عندنا .
1507 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15974سعيد بن أبي مريم ، قال أخبرنا
موسى بن يعقوب الربعي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17093مصعب بن ثابت ، عن عمه
nindex.php?page=showalam&ids=16281عامر بن عبد الله بن الزبير ، عن أبيه ،
أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يهل يوم عرفة حتى يروح . 1508 - حدثنا
يونس ، قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا ، حدثه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، أنها كانت تترك التلبية إذا راحت إلى الموقف .
فكانت هذه الآثار هي التي يحتج بها الذين يذهبون إلى أن
لا تلبية بعد زوال الشمس من يوم عرفة .
وكان من الحجة عليهم للآخرين ، أن هذه الآثار إنما ذكر فيها ترك المذكورة عنهم التلبية حينئذ ، وقد يجوز أن لا يكون ذلك على أن وقت التلبية قد انقطع عنهم ، ولكن على أن الرواة الذين رووها عنهم لم يسمعوهم يلبون بعد ذلك ، فحكوا ما علموا ، وسمعهم غيرهم يلبون فيما بعد ذلك ، فكان أولى منهم ، فاعتبر ما يروى عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه في هذا الباب ، هل فيه ما يدل على شيء مما ذكرنا ؟ فإذا
علي بن شيبة :
[ ص: 181 ] 1509 - قد حدثنا ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16333عبد الرحمن بن الأسود ، قال :
حججت مع nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود ، فلما كان يوم عرفة ، وخطب nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير بعرفة ، فلما لم يسمعه يلبي ، صعد إليه nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود ، فقال : ما يمنعك أن تلبي ؟ فقال : أويلبي الرجل إذا كان في مثل مقامي ؟ قال nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود : نعم ، سمعت nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه يلبي وهو في مثل مقامك هذا ، ثم لم يزل يلبي حتى صدر بعيره عن الموقف .
قال : فلبى nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير .
فهذا
nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود بن يزيد قد وقف على أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر قد لبى بعد الرواح إلى عرفة ، وحدث بذلك
nindex.php?page=showalam&ids=16414عبد الله بن الزبير ، وقبل منه
nindex.php?page=showalam&ids=16414عبد الله بن الزبير ذلك ، ورآه أولى مما كان ذهب إليه من تلبية
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه بعد رواحه إلى عرفة وقد روي هذا الحديث أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير من غير هذا الوجه بدون هذا المعنى كما :
1510 - قد حدثنا
علي بن شيبة ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن أبي خالد ، عن
وبرة ، قال :
صعد nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود بن يزيد إلى nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير وهو على المنبر يوم عرفة ، فساره بشيء ، ثم نزل ، فلما نزل nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود لبى nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير ، فظن الناس أن
nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود أمره بذلك .
فكان الذي وقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود بن يزيد من تلبية
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر زيادة على ما كان وقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=16414عبد الله بن الزبير منها ، أولى .
وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، أنه
لبى ليلة المزدلفة . 1511 - كما قد حدثنا
أحمد بن الحسن الكوفي ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، يقول :
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس ، أنه
سمع nindex.php?page=showalam&ids=2عمر يلبي ليلة المزدلفة ، فقلت له : فيم الإهلال يا أمير المؤمنين ؟ فقال : وهل قضينا نسكنا بعد ؟
فأخبر
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن
التلبية لا تنقطع حتى تنقطع النسك ، وذلك عندنا منه على رمي جمرة العقبة .
[ ص: 182 ]