وقد رويت عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس رضي الله عنهم في المعدودات والمعلومات آثار نحن ذاكروها في هذا الباب إن شاء الله فأما ما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه في ذلك فما :
1562 - قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15594إسماعيل بن إسحاق بن سهل الكوفي ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى العبسي ، قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15342المنهال بن عمرو ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15916زر بن حبيش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ، قال :
الأيام المعلومات يوم النحر ويومان بعده ، اذبح في أيها شئت ، وأفضلها أولها .
ولم يذكر في حديثه هذا الأيام المعدودات وأما ما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس في ذلك فما :
[ ص: 202 ] 1563 - قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16577عفان بن مسلم ، عن
هشيم ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11937أبو بشر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال :
الأيام المعلومات أيام العشر ، والمعدودات أيام التشريق . 1564 - وما قد حدثنا
محمد بن زكرياء أبو شريح ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن
طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال :
الأيام المعلومات العشر فيهن الأضحى ، والمعلومات أيام التشريق إلى آخر النفر .
وأما
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر فقد رويت عنه في ذلك ثلاثة أقوال ، فمنها ما :
1565 - قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12394إبراهيم بن منقذ ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15784حيوة بن شريح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17000محمد بن عجلان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، كان يقول :
الأيام المعلومات يوم النحر [و]يومان بعده من أيام التشريق ، والأيام المعدودات في الأيام الثلاثة ليس منها يوم النحر .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس مثله فهذا يوافق ما قد رويناه عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب في الأيام المعلومات .
1566 - وقد حدثنا
محمد بن زكرياء ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل ، عن
بوير بن أبي فاختة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11958محمد بن علي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، في
قوله عز وجل : ( في أيام معلومات ) ، قال : العشر ، والمعدودات أيام
منى ثلاثة أيام بعد النحر .
فهذا يوافق ما رويناه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في الأيام المعلومات وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر في ذلك أيضا ما :
1567 - قد حدثنا
محمد بن أحمد الواسطي الجواربي ، قال حدثنا
أبو الصلت محمد بن يعلى ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15667حاتم بن إسماعيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، قال :
[ ص: 203 ] المعلومات الأضحى ، والمعدودات بعده .
فهذا خلاف ما رويناه في هذا الباب عن
علي رضي الله عنه ، وخلاف ما رويناه فيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، لأن هذا أخرج يوم النحر أن يكون من الأيام المعلومات ، ولا نرى هذا إلا وهما ، لأنا لا نعلمه أضيف إلى أحد سوى
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر في هذا الحديث وقد روينا من حديث
حيوة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، خلافه .
1568 - وقد حدثنا
سليمان بن شعيب ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ، عن
حماد ، عن
إبراهيم : في
الأيام المعلومات ، قال : هي أيام العشر فيها يوم النحر ، والأيام المعدودات أيام التشريق ، ولم يحك في ذلك خلافا وهذا المشهور عند الناس من قول
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبي يوسف ،
ومحمد ، غير أن
أحمد بن أبي عمران ذكر لنا ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15536بشر بن الوليد ، قال : كتب
أبو العباس الطوسي إلى
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف يسأله عن الأيام المعلومات ، فأملا على
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف جواب كتابه إليه : سألت عن الأيام المعلومات ، وقد اختلف أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها ، فروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر ، أنهما كانا يقولان : هي أيام النحر ، وإلى هذا القول أذهب ، لأن الله عز وجل قال في كتابه : (
ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام ) ، فهي أيام النحر .
ولما اختلفوا في ذلك نظرنا فيما اختلفوا فيه منه ، فوجدنا قوله عز وجل : (
ويذكروا اسم الله في أيام معلومات ) ، يحتمل أن يكون أراد به أيام النحر ليكون الذكر لله عز وجل ، على بهيمة الأنعام فيها كلها حتى يتبين بذلك من سائر الأيام سواها ، ويكون ذكره عز وجل إياها بالأيام دليلا على صحة ما ذهب إليه
علي بن طالب ، nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمر فيها ، وعلى خلاف ما ذهب إليه آخرون فيها فيحتمل قوله عز وجل : (
ويذكروا اسم الله في أيام معلومات ) ، أن يكون أراد به أيام العشر كما قال
nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس ، ويكون ذكره على بهيمة الأنعام في يوم النحر خاصة ، ويكون ذكره بتكرره فيها في كل سنة من السنين أياما ، فتصير جملتها أياما .
[ ص: 204 ] فلم نجد في هذا المعنى ما يفضي لواحد من القولين اللذين ذكرنا على القول الآخر ، غير أنا لما وجدنا يوما واحدا من أيامها فيه نحر ، واختلف فيما سوى ذلك اليوم منها ، فقال قوم : هو أيضا من أيام النحر ، وقال آخرون : هو من غير أيام النحر ، كان الأولى إما أن نجعله من أيام النحر ليكون ما اختلف فيه منها من جنس ما قد أجمع عليه منها وقد قال قائل : إن الله عز وجل لما ذكر الأيام المعلومات ، والأيام المعدودات باسمين مختلفين ، كان الأشبه في ذلك أن يكونا شيئين مختلفين فكان من الحجة عليه لمخالفته في ذلك إن الله عز وجل قد ذكر شهور الحج في كتابه ، فقال : (
الحج أشهر معلومات ) ، وذكر شهور الحرم في كتابه ، فقال : (
إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم ) ، فكان قد سمى كل واحد من الصنفين باسم غير الاسم الذي سمى به الآخر وكان قد دخل في ذلك بعض أيام أحد الصنفين في أيام الصنف الآخر ، لأن العشر الأول من ذي الحجة من أشهر الحج ، ومن الأشهر الحرم عند أهل العلم جميعا ولم يمنع اختلاف اسميهما من رجوع معناهما إلى أيام واحدة ، فما أنكر أن تكون المعلومات والمعدودات وإن اختلفت أسماؤهما ، أن يكون ذلك يرجع إلى أيام واحدة ، وإنما يكون كل صنف من الأيام غير الصنف الأخير في الشيئين اللذين يتضادان ويتنافيان ، فيكون أحدهما إذا وجب في يوم نفى وجوب الآخر فيه ، فأما الشيئان اللذان لا يتضادان ، ولا يتنافيان ، فلا ينفي وجوب أحدهما في يوم وجوب الآخر في ذلك اليوم .
فكان القياس عندنا في الأيام المعلومات ما روي فيها عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر ، وما حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=15536بشر بن الوليد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف فيها وإنما يريد بقول
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر الموافق فيما رويناه عنه لما رويناه عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب في هذا الباب .