تأويل قول تعالى : ( وأتموا الحج والعمرة لله ) الآية .
قال الله جل ثناؤه : (
وأتموا الحج والعمرة لله ) ، فكان هذا مما اختلف في قراءته ، فقرأه قوم : (
وأتموا الحج والعمرة لله ) بالنصب وقرأه قوم : وأتموا الحج والعمرة لله بالرفع فمما قد روي في ذلك عن المتقدمين ما :
1590 - قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
سعيد بن أبي بردة ، قال : سمعت أبي ،
والشعبي ، يتذاكران العمرة ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي : ما أراها إلا تطوعا ، قال الله جل ثناؤه : وأتموا الحج والعمرة لله ، بالرفع وقال أبي : ما أراها إلا واجبة ، قال الله : (
وأتموا الحج والعمرة ) ، بالنصب .
فذهب بعض أهل العلم إلى أن
العمرة واجبة كوجوب الحج ، واحتجوا في ذلك من أقوال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ما :
1591 - قد حدثنا
علي بن شيبة ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن إبراهيم الحنظلي ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير بن عبد الحميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل قال ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=668932قال الصبي بن معبد : كنت أعرابيا نصرانيا فأسلمت ، وكنت حريصا على الجهاد ، وإني وجدت الحج والعمرة مكتوبين علي ، فأتيت رجلا من عشيرتي يقال له : هذيم بن عبد الله ، فسألته ، فقال : اجمعهما ثم اذبح ما استيسر من الهدي ، فأهللت بهم جميعا ، فلما أتيت العذيب لقيني سلمان بن [ ص: 212 ] ربيعة ، وزيد بن صوحان ، وأنا أهل بهم جميعا ، فقال أحدهما للآخر : ما هذا بأفقه من بعيره ، فأتيت nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، فقلت : يا أمير المؤمنين ، إني أسلمت ، وأنا حريص على الجهاد ، وإني وجدت الحج والعمرة مكتوبين علي ، فأتيت هذيم بن عبد الله ، فقلت : يا هناة ، إني وجدت الحج والعمرة مكتوبين علي ، فقال : اجمعهما ، ثم اذبح ما استيسر من الهدي ، فأهللت بهما ، فلما أتيت العذيب لقيني [سلمان بن ربيعة] وزيد بن صوحان ، فقال أحدهما للآخر : ما هذا بأفقه من بعيره قد هديت لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم .
وكان الذي احتجوا به في هذا الحديث قول
الصبي بن معبد لعمر رضي الله عنه : إني وجدت الحج والعمرة مكتوبين علي فلم ينكر ذلك عليه
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، فدل ذلك على استواء حكمهما عنده ، وإن العمرة مكتوبة كما الحج مكتوب .
1592 - وبما قد حدثنا
علي بن شيبة ، أيضا ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16813قبيصة بن عقبة ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن
الجريري ، عن
حيان بن عمير القيسي ، قال :
سأل رجل nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : أأعتمر قبل أن أحج ؟ قال : نسكان لله عز وجل عليك ، فلا يضرك بأيهما بدأت . 1593 - وبما قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13748محمد بن عبد الله الأنصاري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16043سليمان التيمي ، عن
حيان بن عمير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، مثله .
1594 - وبما قد حدثنا
عبيد بن محمد البزاز ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12388إبراهيم بن محمد الشافعي ، قال حدثنا
الحارث بن عمير ، عن
أيوب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال : [ ص: 213 ] صلاتان لا يضرك بأيهما بدأت : الحج ، والعمرة . 1595 - وبما قد حدثنا
سليمان بن شعيب ، قال حدثنا الخصيب بن ناصح ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
أيوب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ،
عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، قال : الحج والعمرة واجبتان . 1596 - وبما قد حدثنا
فهد ، قال حدثنا
محمد بن سعيد بن الأصبهاني ، قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين ، عن
كثير بن أفلح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، قال أحدهما : نسكان ، وقال الآخر : صلاتان لا يضرك بأيهما بدأت : الحج ، والعمرة .