وأما
كيفية العمرة فإنه لا يصح أن يحرم بها من أرادها من الحرم ، وإنما يصلح له أن يحرم بها من الحل ، والأصل في ذلك ما قد رويناه فيما تقدم من كتابنا هذا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في أمره
عبد الرحمن بن أبي بكر بإخراج
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة إلى
التنعيم ليعمرها منه .
[ ص: 220 ] 1609 - وقد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن
عمرو ، أخبره ، عن
عبد الرحمن بن أوس ، قال : حدثني
عبد الرحمن بن أبي بكر ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=682457أمرني النبي صلى الله عليه وسلم أن أردف nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة إلى التنعيم فأعمرها .
مع أنه قد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يأمر
nindex.php?page=showalam&ids=72عبد الرحمن أخاها بإعمارها من
التنعيم ، وإنه إنما كان أمره بإعمارها من الحل ، فكان أدنى الحل إليه التنعيم ، فأعمرها منه كما :
1610 - قد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16553عثمان بن عمر بن فارس ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12065أبو عامر صالح بن رستم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=705736دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم بسرف وأنا أبكي ، فقال : ما ذاك ؟ قلت : حضت قال : فلا تبكين ، اصنعي ما يصنع الحاج .
فقدمنا مكة ، ثم أتينا منى ، ثم غدونا إلى عرفة ، ثم رمينا الجمرة تلك الأيام ، فلما كان يوم النفر ارتحل ، فنزل الحصبة ، قالت : والله ما نزل إلا من أجلي ، فأمر عبد الرحمن بن أبي بكر ، فقال : احتمل أختك ، فأحرمها من الحرم .
قالت : والله ما ذكر الجعرانة ، ولا التنعيم ، فلتهل بعمرة ، فكان أدنانا من الحرم التنعيم ، فأهللت بعمرة ، فطفنا بالبيت ، وسعينا بين الصفا والمروة ، ثم أتيناه ، فارتحل .