واختلفوا في المحصر بالحج يمنع من دخول الحرم ، ومن نحر الهدي فيه ، فكانت طائفة منهم تقول لا ينحر عنه الهدي إلا في الحرم وممن قال بذلك منهم
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ،
وأبو [ ص: 252 ] يوسف ، nindex.php?page=showalam&ids=16908ومحمد بن الحسن ، كما قد حدثنا
سليمان بن شعيب ، عن أبيه ، عن
محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ، وعن أبيه ، عن
محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف ، وعن أبيه ، عن
محمد ، بذلك .
وكانت طائفة منهم تقول : ينحر الهدي مكانه الذي هو محصور فيه ثم يحل وممن كان يقول بذلك منهم
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي .
ولما اختلفوا في ذلك ، كما ذكرنا ، نظرنا فيما يحتج به كل فريق لمذهبه لنقف بذلك على صحيح القول من قوليهم هذين إن شاء الله فكان من حجة من ذهب في ذلك إلى
إباحة نحر الهدي بالمكان الذي أحصر فيه الحاج ، ما قد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في نحره الهدي بالحديبية لما أحصر ومنع من مجاوزتها إلى الحرم .
1681 - وكما قد حدثنا
فهد بن سليمان ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن
عبد الله بن أبي يزيد ، عن
سباع بن ثابت ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=18102أم كرز ، قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=670407أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بالحديبية أسأله من لحوم الهدي .
وكان من حجة الآخرين في ذلك قول الله عز وجل : (
هديا بالغ الكعبة ) .
فدل ذلك على أن
الهدي مشروط فيه بلوغ الكعبة .
قالوا : وقد يجوز أن تكون
nindex.php?page=showalam&ids=18102أم كرز سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحديبية من لحوم الهدي المذبوح بغيرها ، فنظرنا ، هل روي في ذلك ما يدل على شيء من هذا المعنى ؟ فإذا :
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود :
1682 - قد حدثنا ، قال حدثنا
سفيان بن بشر الكوفي ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17313يحيى بن زكرياء بن أبي زائدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن
المسور ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان بالحديبية خباؤه في الحل ، ومصلاه في الحرم .