واختلفوا في المحصر الذي ذكرنا في الحج الذي لم يكن واجبا عليه قبل دخوله فيه ، وفي العمرة التي لم تكن واجبة عليه قبل دخوله فيها .
فقالت طائفة منهم : عليه قضاء الحج ، وقضاء العمرة جميعا وممن قال ذلك منهم
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبو يوسف ،
nindex.php?page=showalam&ids=16908ومحمد بن الحسن كما قد حدثنا
محمد بن العباس ، عن
علي ، عن
محمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ، وعن
علي ، عن
محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف ، وعن
علي ، عن
محمد بذلك .
[ ص: 256 ] وقالت طائفة منهم لا قضاء عليه في ذلك وممن قال ذلك منهم
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس كما حدثنا
يونس ، قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بذلك .
ولما اختلفوا في ذلك على ما ذكرنا وقد روينا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث
الحجاج بن عمرو الأنصاري : nindex.php?page=hadith&LINKID=663232من كسر أو عرج فقد حل ، وعليه حجة أخرى ، كان ذلك دليلا على ما قال
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبو يوسف ،
ومحمد في ذلك مع ما قد رويناه عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود في فتياه الذين سألوه عن اللديغ بذات التنانين أو بذات الشقوق : أن عليه عمرة من قابل .
وأما قوله عز وجل : (
فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك ) ، وأن المذكور في هذه الآية من الصيام ، ومن الصدقة ، ومن النسك مما لم يبين الله عز وجل لنا فيها ، ولا فيما سواها من كتابه ، عدد ذلك الصوم ، ومقدار تلك الصدقة وجنسها ، وذلك النسك ، وبينه لنا عز وجل على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم كما :
1686 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14976يوسف بن يزيد ، قراءة منه علينا ، قال حدثنا
يعقوب بن إسحاق بن أبي عباد المكي ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14429مسلم بن خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16456عبد الله بن كثير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، قال حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ، nindex.php?page=hadith&LINKID=653842عن nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رآه وقمله يتساقط على وجهه ، فقال : أيؤذيك هوامك ؟ . قال : نعم فأمره أن يحلق وهو بالحديبية ، ولم يبين لهم أنهم يحلون بها وهم على طمع أن يدخلوا مكة ، فأنزل الله عز وجل الفدية ، فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يطعم فرقا بين ستة مساكين ، أو يهدي شاة ، أو يصوم ثلاثة أيام .
فبين لنا في هذا الحديث أن الصوم ثلاثة أيام ، وأن النسك شاة ، وأن الطعام فرق غير أنه لم يبين لنا ما مقدار الفرق ، ولا صنف الطعام فالتمسنا ذلك في غير هذا الحديث فوجدنا .
[ ص: 257 ] 1687 -
محمد بن خزيمة ، قد حدثنا ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن منهال ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود بن أبي هند ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ، nindex.php?page=hadith&LINKID=659088عن nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى عليه وهو يحتش تحت قدر له ، والقمل يتناثر من رأسه ، وهو محرم ، قال : أيؤذيك هوام رأسك ؟ . قال : نعم قال : فاحلق رأسك ، وإن شئت فانسك نسكه ، وإن شئت فصم ثلاثة أيام ، وإن شئت فاطعم ثلاثة أصواع من تمر ستة مساكين .
قال
أحمد : هكذا روى
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة هذا الحديث ، عن
داود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن
كعب .
وأما
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع فرواه عن
داود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، عن
كعب ، ولم يذكر
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى كما :
1688 - حدثنا
محمد بن خزيمة ، قال حدثنا
حجاج ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع ، قال حدثنا
داود ، عن الشعبي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة ، قال : مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الحديبية ، ولي وفيرة فيها هوام ، من بين أصل كل شعرة إلى فرعها قمل وصئبان ، فقال : إن هذا لأذى ؟ قلت : أجل يا رسول الله ، شديد قال : معك دم ؟ قلت : لا قال : فإن شئت فصم ثلاثة أيام ، وإن شئت فتصدق بثلاثة أصواع من تمر بين ستة مساكين ، كل مسكينين صاع .
هكذا رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع عن
داود ، لم يذكر فيه ابن أبي ليلى ، وقد بين فيه أن الصدقة ثلاثة أصواع من تمر ، وبدأ فيه بذكر الدم ، وجعل التخيير في الصنفين الباقيين بعده .
وقد روى
وهب بن خالد هذا الحديث عن
داود ، كما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع في إسناده ، فلم يذكر فيه
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ، وقال فيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة كما :
[ ص: 258 ] 1689 - حدثنا
نصر بن مرزوق ، قال حدثنا
الخصيب بن ناصح ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب بن خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود بن أبي هند ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577عامر الشعبي ، قال حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=651687مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الحديبية ، وعلي وفرة وسان من أصل كل شعرة إلى فرعها قملا وصئبانا ، فقال : إن هذا لأذى ؟ قلت : نعم قال : فاحلق ، واذبح ، أو صم ثلاثة أيام ، أو تصدق بثلاثة آصع من تمر على ستة مساكين .
ففي هذا الحديث التخيير من رسول الله صلى الله عليه وسلم
لكعب بين الأصناف الثلاثة المذكورة في هذه الآية ، وفيه أيضا أن الثلاثة الآصع المذكورة في حديثه من التمر كما في حديثي
حماد ،
ويزيد ، عن
داود .
وقد روى هذا الحديث
nindex.php?page=showalam&ids=12134أبو قلابة ، عن
أبي ليلى ، عن
كعب ، فذكر أن الثلاثة الآصع التي ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه من التمر كما :
1690 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15215إسماعيل بن يحيى المزني ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790محمد بن إدريس الشافعي ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16503عبد الوهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد الحذاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=698264أتى النبي صلى الله عليه وسلم على زمن الحديبية ، وأنا كثير الشعر ، فقال : كأن هوام رأسك يؤذيك ؟ . قال : قلت : أجل قال : فاحلقه ، واذبح نسيكة ، أو صم ثلاثة أيام ، أو تصدق بثلاثة آصع تمرا بين ستة مساكين .
ففي هذا الحديث تخيير رسول الله صلى الله عليه وسلم
كعبا بين هذه الأصناف الثلاثة أيضا ، وفيه أيضا أن الآصع الثلاثة من التمر وقد روي هذا الحديث أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16466عبد الله بن معقل ، عن
كعب ، فذكر فيه تخيير رسول الله صلى الله عليه وسلم إياه بين النسك والصيام والإطعام ، غير أنه قال فيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=651688أو أطعم ستة مساكين ، كل مسكين نصف صاع حنطة . 1691 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال حدثنا بشر بن عمر الزهراني ،
[ ص: 259 ] قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
عبد الرحمن بن الأصبهاني ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16466عبد الله بن معقل ، يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=698258قعدت إلى nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة في المسجد ، فسألته عن هذه الآية : ( ففدية من صيام أو صدقة أو نسك ) فقال : في أنزلت ، حملت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم والقمل يتناثر على وجهي ، فقال : ما كنت أرى الجهد بلغ بك هذا ، أو بلغ بك ما أرى ، فنزلت في خاصة ، ولكم عامة ، فأمرني أن أحلق رأسي ، وأنسك نسيكة ، أو أصوم ثلاثة أيام ، أو أطعم ستة مساكين ، كل مسكين نصف صاع حنطة .
ففي هذا الحديث تخيير رسول الله صلى الله عليه وسلم إياه واحدا من هذه الأصناف ، وفيه أن الثلاثة الآصع من الحنطة ، وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري هذا الحديث عن
ابن الأصبهاني ، . 1692 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551أبو بكرة ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16862مؤمل بن إسماعيل ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن
ابن الأصبهاني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16466عبد الله بن معقل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله ، غير أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=698260أو أطعم فرقا بين ستة مساكين .
فالتخيير في هذا الحديث كما هو في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
ابن الأصبهاني وقد روى
زكرياء بن أبي زائدة هذا الحديث عن
ابن الأصبهاني كما :
1693 - حدثنا
روح بن الفرج ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17406يوسف بن عدي ، قال حدثنا عبد الرحيم بن سليمان ، عن
زكرياء بن أبي زائدة ، عن
عبد الرحمن بن الأصبهاني ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16466عبد الله بن معقل ، nindex.php?page=hadith&LINKID=659094أن nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة ، حدثه أنه خرج مع النبي صلى الله عليه وسلم محرما ، فقمل رأسه ولحيته ، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ، فأرسل إلي الحلاق ، فحلق رأسي ، ثم قال له : هل عندك نسك ؟ فقال : ما أقدر عليه ، فأمره بصوم ثلاثة أيام ، [ ص: 260 ] أو إطعام ستة مساكين لكل مسكين صاع ، فأنزل الله عز وجل فيه خاصة : ( فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك ) ، فكانت للمسلمين عامة .
ففي هذا الحديث تبدئة رسول الله صلى الله عليه وسلم النسك ، وتخييره
كعبا بعد إخباره إياه أنه لا يقدر على النسك ، بين الصنفين الآخرين .
وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=12118أبو عوانة هذا الحديث عن
ابن الأصبهاني على هذا المعنى أيضا .
1694 - كما حدثنا
محمد بن خزيمة ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن منهال ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12118أبو عوانة ، عن
عبد الرحمن بن الأصبهاني ، عن
عبد الله بن معقل بن مقرن ، قال :
كنا جلوسا في المسجد ، فجلس إلينا nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة ، فقال : في نزلت هذه الآية : ( فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ) قال : قلت له : كيف كان شأنك ؟ قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمين ، فوقع القمل في رأسي ولحيتي وشاربي حتى وقع في حاجبي ، فذكر ذلك رجل للنبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : ما كنت أرى بلغ منك هذا ، ادع الحلاق ، فدعي الحلاق ، فحلق رأسه ، قال : هل تجد من نسيكة ؟ قال : قلت : لا قال : فصيام ثلاثة أيام ، أو إطعام ثلاثة أصوع ، بين كل مسكينين صاع .
قال : فأنزلت في خاصة ، وهي للناس عامة .
وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس هذا الحديث عن
nindex.php?page=showalam&ids=16395عبد الكريم بن مالك الجزري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة ، فزاد فيه من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على مراده من الأصناف الثلاثة ما اختاره كعب منها .
1695 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15215إسماعيل بن يحيى المزني ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16395عبد الكريم بن مالك الجزري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=669063أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأذاه القمل في رأسه ، فأمره رسول [ ص: 261 ] الله صلى الله عليه وسلم أن يحلق رأسه ، قال : صم ثلاثة أيام ، أو أطعم ستة مساكين ، كل مسكين مدين مدين ، أو انسك شاة ، أي ذلك فعلت أجزأ عنك .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : غلط
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في الحديث ، الحفاظ حفظوه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11808عبد الكريم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ، والذي ذكرناه في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
داود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، عن
كعب : إن شئت فانسك نسيكة ، وإن شئت فصم ثلاثة أيام ، وإن شئت فأطعم ثلاثة أصواع من بين ستة مساكين ، مثل هذا أيضا غير أنا نظرنا فيما ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي من غلط
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في هذا الحديث لم نجد له أصلا ، ووجدنا الحفاظ قد رووه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11808عبد الكريم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ، فوقفنا بذلك على أن الغلط كان من
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، أو كان
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك غلط فيه في الوقت الذي سمعه منه
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، وقد كان قبل ذلك أو بعد ذلك حدث به صحيحا فممن رواه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، لا غلط فيه ،
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، .
1696 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا ، حدثه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16395عبد الكريم بن مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ، عن
كعب ، ثم ذكر مثل حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي سواء .
ومنهم
nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي ، فرواه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك كذلك ، .
1697 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي ، قال : قرأت على
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16395عبد الكريم بن مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة ، فذكر مثل ذلك أيضا .
وقد روى هذا الحديث جماعة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11808عبد الكريم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، أيضا ، منهم
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو .
[ ص: 262 ] 1698 - كما حدثنا
يونس ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16638علي بن معبد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمرو ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16395عبد الكريم بن مالك ، عن
مجاهد أبي الحجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة ، فذكر مثل حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، غير أنه لم يقل : أي ذلك فعلت أجزأك .
وقد روى هذا الحديث عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد جماعة هذا المعنى أيضا ، منهم
حميد بن قيس . 1699 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15215إسماعيل بن يحيى المزني ، nindex.php?page=showalam&ids=16991ومحمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
حميد بن قيس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ، nindex.php?page=hadith&LINKID=651686عن nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لعله آذاك هوامك ؟ قلت : نعم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : احلق رأسك ، وصم ثلاثة أيام ، أو أطعم ستة مساكين ، أو انسك شاة ، . 1700 - وكما حدثنا
يونس ، قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا ، حدثه عن
nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد ، فذكر بإسناده مثله ، .
1701 - وكما حدثنا
يزيد ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي ، قال : قرأت على
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
حميد بن قيس ، فذكر مثله ، .
1702 - وكما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16991محمد بن عبد الحكم ، قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12321أشهب بن عبد العزيز ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، أن
حميد بن قيس ، حدثه ثم ذكر بإسناده مثله .
ومنهم
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح :
1703 - فحدثنا
إسماعيل بن يحيى ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، قال أخبرنا
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ، عن
كعب ، مثله .
[ ص: 263 ] ومنهم
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب السختياني : 1704 - فحدثنا
محمد بن خزيمة ، قال حدثنا
حجاج ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15743وحماد بن زيد ، عن
أيوب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، فذكر بإسناده مثله .
ومنهم
nindex.php?page=showalam&ids=16078سيف بن سليمان :
1705 - فحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11980أبو حذيفة ، عن
سفيان ، عن
سيف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ، nindex.php?page=hadith&LINKID=665269عن كعب ، قال : مر بي النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أوقد تحت قدر لي ، وأنا بالحديبية ، فقال : أيؤذيك هوام رأسك ؟ . قال : نعم قال : احلق ونزلت هذه الآية : ( فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك ) ، فالصيام ثلاثة أيام ، والصدقة ستة مساكين بينهم فرق ، والنسك شاة .
ومنهم
nindex.php?page=showalam&ids=16453ابن عون . 1706 - فحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ، قال حدثنا
سعيد بن سفيان الجحدري ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16453ابن عون ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ، nindex.php?page=hadith&LINKID=659089عن nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة ، أنه قال : في أنزلت هذه الآية ، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ادن ، فدنوت ، قال nindex.php?page=showalam&ids=16453ابن عون : أظنه ثلاث مرات ، ثم قال : أيؤذيك هوامك ؟ . قال : أظنه قال : نعم فأمرني بصيام أو صدقة أو نسك ما تيسر .
ومنهم nindex.php?page=showalam&ids=11937أبو بشر . 1707 - فحدثنا
يزيد ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، قال حدثنا
هشيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11937أبي بشر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ، nindex.php?page=hadith&LINKID=665269عن nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة ، قال : كنا مع رسول الله [ ص: 264 ] صلى الله عليه وسلم بالحديبية ، وقد حبسنا المشركون عن البيت ، ولي وفرة ، فجعلت الهوام تقع على وجهي ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : أيؤذيك هوامك ؟ فقلت : نعم قال : فاحلق رأسك ، وصم ثلاثا ، أو أطعم ستة مساكين ، أو انسك نسكا .
وقد روى هذا الحديث أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ، على هذا المعنى ،
nindex.php?page=showalam&ids=15885ربيعة بن أبي عبد الرحمن . 1708 - كما حدثنا
صالح بن عبد الرحمن الأنصاري ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12256ابن أبي مريم ، قال حدثنا الإمامي
عبد الرحمن بن عبد العزيز من ولد سهل بن حنيف ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15885ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن
عبد الرحمن بن أبي ليلى مولى الأنصار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى على وجهه دواب ، فقال : إني أراك يا كعب قد آذاك هوام رأسك . قال : أجل ، والله يا رسول الله فقال : احلق رأسك ، وأطعم ستة مساكين ، أو انسك شاة .
ولم يذكر في هذا الحديث الصيام .
وقد روى
يحيى بن جعدة ، عن
كعب هذا الحديث بالتخيير أيضا .
1709 - كما حدثنا
يزيد ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12063أبو عاصم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، عن
يحيى بن جعدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=698263أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة أن يحلق رأسه من القمل ، وقال : صم ثلاثة أيام ، أو أطعم ستة مساكين مدين مدين ، أو اذبح .
وقد روى هذا الحديث أيضا ، عن
كعب ، nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي بالتخيير أيضا .
1710 - كما حدثنا
يونس ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16470عبد الله بن نافع ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة بن زيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=679584قال كعب : أمرني رسول الله [ ص: 265 ] صلى الله عليه وسلم حين آذاني القمل أن أحلق رأسي وأصوم ثلاثة أيام ، أو أطعم ستة مساكين ، وقد علم أنه ليس عندي ما أنسك به .
وقد روى هذا الحديث أيضا على هذا المعنى
nindex.php?page=showalam&ids=16566عطاء الخراساني ، عن رجل لم يسمه ، عن
كعب . 1711 - كما حدثنا
يونس ، قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا ، حدثه عن
عطاء بن عبد الله الخراساني ، قال : أخبرني شيخ بسوق البرم
بالكوفة ، nindex.php?page=hadith&LINKID=708043عن nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة ، أنه قال : جاءني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أنضج تحت قدر لأصحابي ، وقد امتلأ رأسي ولحيتي قملا ، فأخذ بجبهتي ، وقال : احلق هذا ، وصم ثلاثة ، أو أطعم ستة مساكين .
وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم علم أنه ليس عندي ما أنسك به .
ولم يذكر في هذا الحديث النسك .
وإنما احتجوا إلى كشف أمور التخيير في هذه الآثار ، وإنما كان في كتاب الله عز وجل من ذلك ما وجهه وجه التخيير ، لأنه قد يحتمل أن يكون مثل ذلك على ما لا تخيير فيه ، كما قال عز وجل في قطاع الطريق : (
أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ) ، فلم يكن ذلك عند كثير من أهل العلم على التخيير ، بل كان على مراتب بعضها بعد بعض فاحتجنا إلى كشف ما ذكرنا لهذا المعنى ، وإنما كان تخيير رسول الله صلى الله عليه وسلم لكعب بين الهدي ، وإن كان قد علم أنه لا يقدر عليه ، وبين ما سواه مما في الآية ، لأن الآية لم يرد بها كعب خاصة ، إنما أريد بها الناس جميعا ، فأراد رسول الله صلى الله عليه وسلم تبيان حكمها للناس جميعا ، فذكر الأصناف التي يخيرون بينها .
[ ص: 266 ] وأما ما ذكرنا من اختلافهم عن كعب في الآصع ، فروى بعضهم عنه أنها من الحنطة ، وروى بعضهم أنها من التمر ، فإنهم لم يختلفوا أن عليه قبل أدائها كفارة ، وأجمعوا أنه إذا أدى عنها ثلاثة آصع من حنطة أنها مجزئة ، وأن الكفارة عنه ساقطة .
واختلفوا فيه إذا أدى عنها ثلاثة آصع من تمر ، فقال بعضهم : يجزئ كما تجزئ الحنطة وممن قال ذلك منهم
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وقال بعضهم : لا يجزئ مما يجزئ منه الحنطة وممن قال ذلك منهم
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبو يوسف ،
ومحمد فكان الأولى بنا أن لا تسقط عنه الكفارة إلا بما يجمعون على إسقاطها به عنه ، كما قال
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبو يوسف ،
nindex.php?page=showalam&ids=16908ومحمد بن الحسن في ذلك .
وأما قوله عز وجل : (
فإذا أمنتم ) ، فالمراد بذلك عندنا - والله أعلم - فإذا خرجتم مما كنتم فيه من الإحصار .