تأويل قوله تعالى : ( أسكنوهن من حيث سكنتم من وجدكم . . . ) ، إلى قوله : (
يضعن حملهن ) .
قال الله عز وجل : (
أسكنوهن من حيث سكنتم من وجدكم . . . ) ، وكان ذلك على المطلقات المعتدات ، غير أن أهل العلم اختلفوا في أي المطلقات المعتدات هن ؟ فقال أكثرهم : هن جميع المطلقات ، وسووا في ذلك بين الطلاق البائن وغير البائن وممن
[ ص: 343 ] قال ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ،
وأبو حنيفة ، والثوري ، nindex.php?page=showalam&ids=15922وزفر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبو يوسف ،
ومحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي .
وقالت طائفة : هن المعتدات من الطلاق الذي يملك فيه الرجعة وروي هذا عن
nindex.php?page=showalam&ids=12526محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى على خلاف قد روي عنه وكان من حجة من ذهب إلى هذا ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في
nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس . 1843 - كما حدثنا
صالح بن عبد الرحمن ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، قال حدثنا
هشيم ، عن
مغيرة ،
وحصين ، وأشعث ، nindex.php?page=showalam&ids=12428وإسماعيل بن أبي خالد ، وداود ، وسيار ، ومجالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=659723دخلت على nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس بالمدينة ، فسألتها عن قضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم عليها ، فقالت : طلقني زوجي البتة فخاصمته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في السكنى والنفقة ، فلم يجعل لي سكنى ، ولا نفقة ، وأمرني أن أعتد في بيت ابن أم مكتوم .
وقال مجالد في حديثه : يا nindex.php?page=showalam&ids=11129بنت قيس ، إنما السكنى والنفقة على من كانت له الرجعة . 1844 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13591محمد بن عبد الله بن ميمون ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم ، عن
الأوزاعي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=659720حدثتني nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة ابنة قيس ، أن أبا عمرو بن حفص المخزومي طلقها ثلاثا ، فأمر لها بنفقة فاستقلتها ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم بعثه نحو اليمن ، فانطلق خالد بن الوليد في نفر من بني مخزوم إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو في بيت nindex.php?page=showalam&ids=156ميمونة ، فقال : يا رسول الله إن أبا عمرو بن حفص طلق فلانة ثلاثا ، فهل لها نفقة ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ليس لها نفقة ولا مسكن ، فأرسل إليها أن تنتقل إلى أم شريك ، ثم أرسل إليها أن أم شريك يأتيها المهاجرون الأولون ، فانتقلي إلى nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم ، فإنك إذا وضعت خمارك لم يرك . [ ص: 344 ] 1845 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع المرادي ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15537بشر بن بكر ، قال : حدثني
الأوزاعي ، ثم ذكر بإسناده مثله .
1846 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
أبي بكر بن أبي الجهم ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=663424دخلت أنا nindex.php?page=showalam&ids=11804وأبو سلمة على nindex.php?page=showalam&ids=11129ابنة قيس ، فحدثت أن زوجها طلقها طلاقا بائنا ، وأمر أبا حفص أن يرسل إليها بنفقتها خمسة أوساق ، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم ، فقلت : إن زوجي طلقني ، ولم يجعل لي السكنى ، ولا النفقة فقال : صدق ، اعتدي في بيت nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم ثم قال : إن nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم رجل يغشى فاعتدي في بيت أم فلان ، . 1847 - حدثنا
سليمان بن شعيب ، قال حدثنا
عبد الرحمن ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، فذكر بإسناده مثله .
1848 - حدثنا
فهد ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14788محمد بن سعيد قال حدثنا
شريك ، عن
أبي بكر بن صخير ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=663424دخلت أنا nindex.php?page=showalam&ids=11804وأبو سلمة على nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس ، وكان زوجها طلقها ثلاثا ، فقالت : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فلم يجعل لي سكنى ولا نفقة . 1849 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17122المعلى بن منصور الرازي ، قال حدثنا
ليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=669757سألت عبد الحميد بن عبد الله بن أبي عمرو بن حفص عن طلاق جده nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة ابنة قيس ، فقال عبد الحميد بن عبد الله : طلقها الثلاث ، ثم خرج إلى اليمن ، فوكل بها عياش بن أبي ربيعة ، فأرسل إليها عياش ببعض النفقة ، فسخطتها .
فقال لها عياش : ما لك علينا نفقة ولا سكنى ، وهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فسليه فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عما قال ، فقال لها : انتقلي إلى بيت nindex.php?page=showalam&ids=100عبد الله بن أم مكتوم الأعمى ، فهو أقل وأطيب ، وأنت تضعين ثيابك عنده .
[ ص: 345 ] فانتقلت إليه حتى حلت . 1850 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، قال حدثنا
المعلى ، قال حدثنا
ليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16350عبد الرحمن بن يزيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس ، مثل ذلك .
هكذا رواه
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية عن المعلى ، عن
ليث وأما
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن بكير فرواه عن
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بزيادة .
1851 - حدثنا
روح بن الفرج ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320ابن بكير ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=669757أنه سأل عبد الحميد بن عبد الله بن أبي عمرو بن حفص ، عن طلاق جده nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة ، فقال له nindex.php?page=showalam&ids=16313عبد الحميد : طلقها ألبتة ، ثم خرج إلى اليمن ، ووكل عياش بن أبي ربيعة ، فأرسل إليها عياش ببعض النفقة ، فسخطتها ، فقال لها عياش : ما لك علينا من نفقة ولا مسكن ، فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم فسليه فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : ليس لك نفقة ولا مسكن ، ولكن متاع بالمعروف ، فاخرجي عنهم فقالت : أخرج إلى بيت أم شريك ؟ فقال لها : إن بيتها يوطأ ، انتقلي إلى بيت nindex.php?page=showalam&ids=100عبد الله بن أم مكتوم الأعمى فهو أقل ، . 1852 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15903روح ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320ابن بكير ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن
عبد الله بن يزيد مولى الأسود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة ، نفسها ، مثل حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير حرفا بحرف .
وهكذا روى
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13708عبد الله بن يزيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة .
وأما
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك فرواه عن
عبد الله عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة كما :
[ ص: 346 ] 1853 - حدثنا
يونس ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا ، أخبره ، عن
عبد الله بن يزيد مولى الأسود بن سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، nindex.php?page=hadith&LINKID=659717عن nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس ، أن أبا عمرو بن حفص طلقها البتة وهو غائب ، فأرسل إليها وكيله بشعير فسخطته ، فقال : والله ، ما لك علينا من شيء فجاءت رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له ، فقال : ليس لك عليه نفقة ، واعتدي في بيت أم شريك .
فكان الذي في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك هذا هو قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ليس لك عليه نفقة ، وليس فيه ذكر مسكن ، غير أن فيه أن
nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة ذكرت لرسول الله صلى الله عليه وسلم قول وكيل زوجها :
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك علينا من شيء ، فلم ينكر ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم من قولها ، بل أمرها بالاعتداد في غير بيت زوجها ففي ذلك ما دل على أنها قد كان أريد منها الانتقال ، فأطلق لها رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك ، وأمرها به ، ولو كان ذلك لها حقا إذا لما أخرجها عن حقها ، ولا نقلها عن غير وجوب النقلة عليها ، فقد عاد بذلك معنى حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك هذا عن
nindex.php?page=showalam&ids=13708عبد الله بن يزيد إلى معنى حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث عنه ، وإن كان حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث عنه أكثر ألفاظا وأبين شرحا وقد روى حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة هذا
عمران بن أبي أنس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، فجاء به كنحو ما جاء به
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة . 1854 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15516بحر بن نصر ، قال حدثنا
شعيب بن الليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، عن
عمران بن أبي أنس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=659719سألت nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس فأخبرتني أن زوجها المخزومي طلقها ، وأبى أن ينفق عليها ، فجاءت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا نفقة لك ، انتقلي إلى ابن أم مكتوم تكونين عنده ، فإنه رجل أعمى تضعين ثيابك عنده .
فالكلام في هذا كالكلام في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وقد روى حديث
أبي سلمة محمد بن [ ص: 347 ] عمرو بن علقمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، كنحو ما رواه
عمران ، وكنحو ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
1855 - حدثنا
فهد ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16638علي بن معبد ، قال حدثنا
إسماعيل بن أبي كثير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12430إسماعيل بن جعفر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11917محمد بن عمرو ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، nindex.php?page=hadith&LINKID=710884عن nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة ابنة قيس ، أنها كانت تحت رجل من بني مخزوم ، فطلقها ألبتة ، فأرسلت إلى أهله تبتغي النفقة ، فقالوا : ليس لك علينا نفقة فبلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : ليست لك عليهم نفقة ، وعليك العدة ، فانتقلي إلى بيت أم شريك ، ثم قال : إن أم شريك يدخل عليها أخوالها من المهاجرين ، انتقلي إلى بيت nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم .
فالكلام في هذا كالكلام في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وقد روى حديث
أبي سلمة ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، كما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، سواء .
1856 - كما حدثنا
نصر بن مرزوق ،
nindex.php?page=showalam&ids=13856وابن أبي داود ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16441عبد الله بن صالح ، قال حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، قال : حدثني
عقيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة ابنة قيس حدثته ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكر حديث
يونس الذي ذكرناه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة سواء .
وقد وافق
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير في ذكر نفي السكنى والنفقة في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس ، الحارث بن عبد الرحمن ، فرواه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن فاطمة كذلك .
1857 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع المرادي ،
وسليمان بن شعيب ، قالا : حدثنا
أسد ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، عن
الحارث بن عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، ومحمد بن عبد الرحمن بن ثوبان ، nindex.php?page=hadith&LINKID=669453عن nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة ابنة قيس ، أنها استفتت رسول الله صلى الله عليه وسلم حين طلقها زوجها ، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : لا نفقة لك عنده ولا سكنى ، وكان يأتيها أصحابه ، فقال : اعتدي عند nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم فإنه أعمى . [ ص: 348 ] فقد صار نفي النفقة والسكنى في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، والحارث ، وأبي بكر بن أبي الجهم من لفظ رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك ، أولى أن يضاف إلى أبي سلمة ، لموافقته على ذلك غيره ممن رواه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة ، وبزيادته من زاده عنه في ذلك ، ممن لو انفرد بروايته لكان فيها حجة .
وقد وافق
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبا سلمة على ذلك في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب هذا ،
محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان ، فرواه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بالزيادة التي زيدت على
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة في أحاديث
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، والحارث ، وابن أبي الجهم .
وقد روى عن
nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة ابنة قيس حديثها هذا ،
عبد الرحمن بن عاصم بن ثابت . 1858 - حدثنا
روح بن الفرج ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، قال : حدثني
عبد الرحمن بن عاصم بن ثابت ، nindex.php?page=hadith&LINKID=706915أن nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة ، أخبرته ، وكانت عند رجل من بني مخزوم ، فأخبرته أنه طلقها ثلاثا ، وخرج إلى بعض المغازي ، وأمر وكيلا له أن يعطيها بعض النفقة فاستقلتها ، فانطلقت إلى إحدى نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فدخل النبي صلى الله عليه وسلم وهي عندها ، فقالت : يا رسول الله هذه nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة طلقها فلان ، فأرسل إليها ببعض النفقة فردتها ، وزعم أنه شيء يطول قال : صدق ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : انتقلي إلى بيت nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم ، فإنه أعمى فانتقلت إلى nindex.php?page=showalam&ids=100عبد الله بن أم مكتوم ، فاعتدت عنده حتى انقضت عدتها .
فالكلام في هذا كالكلام فيما فيه الذي ذكرناه في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة وقد روى هذا الحديث عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح ،
nindex.php?page=showalam&ids=15689الحجاج بن أرطاة ، فخالف
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج في إسناده وفي ألفاظه .
1859 - كما حدثنا
محمد بن خزيمة ، قال حدثنا
عبد الواحد بن غياث ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16496عبد الواحد بن زياد ، عن
الحجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال : حدثتني
nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة : [ ص: 349 ] nindex.php?page=hadith&LINKID=659727أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يجعل لها سكنى ولا نفقة .
وقد روى هذا الحديث عن
nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بالمعنى الذي رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، ومحمد بن عبد الرحمن ، وابن أبي الجهم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة ، وبالمعنى الذي رواه عليه
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة فيما رواه عنه
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، والحارث بن عبد الرحمن من نفي النفقة والسكنى عن مطلقها على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم .
1860 - كما حدثنا
فهد ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11931أبو اليمان ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب بن أبي حمزة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، nindex.php?page=hadith&LINKID=669431أن عبد الله بن عمرو بن عثمان طلق امرأته وهو غلام شاب في إمارة مروان ، ابنة سعيد بن زيد ، وأمها حرمة ابنة قيس ، ألبتة ، فأرسلت إليها خالتها nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة ابنة قيس ، فأمرتها بالانتقال من بيت nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو ، فسمع بذلك مروان ، فأرسل إلى ابنة سعيد يأمرها أن ترجع إلى مسكنها ، ويسألها ما حملها على الانتقال قبل أن تعتد في مسكنها حتى تنقضي عدتها ، .
فأرسلت إليه تخبره أن خالتها nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة ابنة قيس أفتتها بذلك ، وأخبرتها أن النبي صلى الله عليه وسلم أفتاها بالانتقال حين طلقها أبو عمرو بن حفص فأرسل مروان nindex.php?page=showalam&ids=16812قبيصة بن ذؤيب إلى nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة يسألها عن ذلك ، فذكرت nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة أنها كانت تحت أبي عمرو بن حفص ، فلما أمر النبي صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب على اليمن خرج معه ، فأرسل إليها تطليقة ، وهي بقية طلاقها ، فأمر لها الحارث بن هشام وعياش بن أبي ربيعة بنفقتها فأرسلت إلى الحارث وعياش تسألهما النفقة التي أمر لها زوجها ، فقالا : لا والله ما لها علينا من نفقة إلا أن تكون حاملا ، وما لها أن تسكن في مسكننا إلا بإذننا .
قالت nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة : فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكرت ذلك له ، فصدقهما فقالت nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة : وأين أنتقل يا رسول الله ؟ قال : انتقلي عند nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم ، وهو الأعمى الذي سماه الله عز وجل في كتابه .
قالت nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة : فانتقلت عنده ، وكان رجلا قد ذهب بصره ، وكنت أضع ثيابي عنده حتى أنكحها النبي صلى الله عليه وسلم ، فيما ذكر ، بأسامة بن زيد .
[ ص: 350 ] فأنكر عليها مروان ، وقال لها : قال الله عز وجل : ( لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة ) .
قالت nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة : بيني وبينكم القرآن ، إنما أنزل الله عز وجل هذا فيمن لم يبت طلاقها ، وإنما أمضت السنة بترك النفقة لمن لم يبت طلاقه ، وكنتم أنتم ترون أنه ليس للمبتوتة نفقة إلا أن تكون حاملا ، وتنكر عليها أن تخرج من بيتها إذا أبت طلاقها ، ألستم تعلمون أن الله عز وجل قال : ( فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة واتقوا الله ربكم ) ، إلى قوله عز وجل : ( لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا ) .
قال : مراجعة الرجل امرأته ، وقد قال عز وجل : ( فإذا بلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو فارقوهن بمعروف ) ، وإنما هذا لمن لم يبت طلاقه ، فأما من بت طلاقه فليس عليها رجعة لزوجها .
فقال مروان : لم أسمع بهذا الحديث من أحد قبلك ، وسآخذ بالقضية التي وجدت الناس عليها . 1861 - حدثنا
هارون بن كامل بن يزيد ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16441عبد الله بن صالح ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، قال : أخبرني
يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
عبيد الله بن عبد الله ابن عتبة ، فذكر مثله سواء .
1862 - حدثنا
عبيد بن رحال ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12265أحمد بن صالح ، قال حدثنا
عنبسة بن خالد ، قال حدثنا
يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله ، فذكر مثله .
[ ص: 351 ] ففي هذا الحديث تصديق رسول الله صلى الله عليه وسلم
الحارث وعياشا في قولهما
nindex.php?page=showalam&ids=11129لفاطمة بنت قيس ما لها علينا من نفقة إلا أن تكون حاملا ، وما لها أن تسكن في مسكننا إلا بإذننا فقد وافق ذلك ما رواه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة من رواه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها : لا نفقة لك ولا سكنى وفيه احتجاج
nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة على من ألزمها خلاف كتاب الله عز وجل بما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من هذا بما احتجت به عليه فيه مما قد ذكرناه عنها فيه ، وإخبارها إياهم أن الذي في كتاب الله عز وجل من السكنى المأمور به إنما أريد به المطلقات اللائي عليهن المراجعات لمن قد طلقهن ، لا لمن سواهن من المطلقات اللائي لا رجعة عليهن لمن طلقهن .