وكان من الحجة للذين قالوا :
إن للمطلقة المبتوتة السكنى والنفقة جميعا ، ما قد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك مما :
1863 - حدثنا به
سليمان بن شعيب ،
ونصر بن مرزوق ، قالا : حدثنا
الخصيب بن ناصح ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
حماد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، أن nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة ابنة قيس طلقها زوجها طلاقا باتا ، فأتت النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : لا نفقة لك ولا سكنى .
قال : فأخبرت بذلك النخعي ، فقال قال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، وأخبر بذلك : لسنا بتاركي آية من كتاب الله عز وجل ، وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم بقول امرأة لعلها أوهمت ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لها : السكنى والنفقة . 1864 - حدثنا
محمد بن خزيمة ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن منهال ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، فذكر بإسناده مثله .
فإن قال قائل : هذا الخبر عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر منقطع قيل له : وما يدفع انقطاعه أن يكون حجة إن كان من شأن
إبراهيم أن لا يقطع إلا ما حدثه به غير واحد ، ولزمت به الحجة عنده كما روي لنا عنه مما :
1865 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال حدثنا
الزهراني ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ،
[ ص: 352 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، قال : قلت
لإبراهيم : إذا حدثتني فأسند فقال : إذا قلت : قال
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله ، فلم أقل ذلك حتى حدثنيه غير واحد ، وإذا قلت : حدثني فلان ، عن فلان ، فهو الذي حدثني .
فدل ذلك على أن مذهب
إبراهيم كان فيما ذكره عن أحد من الصحابة ممن لم يلقه ، كما كان مذهبه فيما رواه عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله كذلك وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر في هذا المعنى من غير حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15741حماد بن أبي سليمان ما :
1866 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17014محمد بن كثير ، قال حدثنا
سفيان ، عن
سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، nindex.php?page=hadith&LINKID=710976عن nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه لم يجعل لها حين طلقها زوجها ثلاثا ، سكنى ولا نفقة فذكرت ذلك لإبراهيم ، فقال : قد رفع ذلك إلى nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، فقال : لا ندع كتاب ربنا وسنة نبينا لقول امرأة لها السكنى والنفقة .
فهذا مثل ما روى
حماد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي غير ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر أن لها السكنى والنفقة ، مما سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إلا أن فيه ما يدل على حديث
حماد من تلك الزيادة لقوله في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة هذا : وسنة نبينا ولا يكون ذلك إلا وما حكته فاطمة عنده مخالف لكتاب الله عز وجل ولسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وروي من غير حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة في ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله من قولهما ما :
1867 - حدثنا
فهد بن سليمان ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16665عمر بن حفص بن غياث ، قال حدثنا أبي ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله ، أنهما كانا يقولان : المطلقة لها السكنى والنفقة .
وكان الشعبي يذكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة ابنة قيس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=659725أنها ليس لها نفقة ولا سكنى . 1868 - حدثنا
نصر بن مرزوق ، قال حدثنا
الخصيب بن ناصح ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12118أبو عوانة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
عمارة بن عمير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود ،
أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، وعبد الله [ ص: 353 ] بن مسعود ، قالا في المطلقة ثلاثا : لها السكنى والنفقة .
فهذا
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وعبد الله قد جعلا للمطلقة ثلاثا السكنى والنفقة بعد علم
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بحديث
nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة الذي ذكرنا ، ووقوفه على أنه لم يلزمه القول به ، ومخالفته إياه إلى ما ذهب إليه ، وإعلامه أن فيما روت
nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة من ذلك اختلافا لكتاب الله عز وجل ، ولسنة نبيه صلى الله عليه وسلم فيما ذكرنا عنه في هذه الآثار الأول .
وقد روي عنه في هذا المعنى من وجه آخر متصل الإسناد .
1869 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551بكار بن قتيبة ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11798محمد بن عبد الله بن الزبير ، قال حدثنا
عمار بن زريق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=845978كنت عند nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود بن يزيد في المسجد الأعظم ، ومعنا nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، فذكروا المطلقة ثلاثا ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي : حدثتني nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال لها : لا سكنى لك ولا نفقة .
قال : فرمى nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود بحصاة ، ثم قال : ويلك تحدث بمثل هذا الحديث ، قد رفع ذلك إلى nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، فقال : لسنا بتاركي كتاب الله عز وجل وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم لقول امرأة لا ندري ما لعلها تحدث ، قال الله عز وجل : ( لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن ) ، الآية .
وقد أنكر حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة هذا غير
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كما أنكره
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، منهم :
nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة بن زيد ، وكان إذا ذكرت
nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة من ذلك شيئا رماها بما كان في يده .
1870 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان المرادي ، قال حدثنا
شعيب بن الليث ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15632جعفر بن ربيعة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13723عبد الرحمن بن هرمز ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن ، قال : كانت
nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس ، تحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أنه قال لها : اعتدي في بيت
nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم . [ ص: 354 ] وكان
محمد بن أسامة يقول : كان
أسامة إذا ذكرت
nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة من ذلك شيئا رماها بما كان في يده .
فهذا
أسامة قد كان يبلغ به إنكاره على
nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة روايتها هذا الحديث إلى أن يرميها بما يكون في يده ، وفي هذا إنكاره عليها ومعاقبته لها برميه إياها بما كان يرميها مما يكون في يده ، دليل على أنه لم يفعل ذلك بها إلا عن وقوف منه أن ما روت في ذلك مخالف لما عليه
حكم المطلقات المبتوتات وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة في خبر
nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة . 1871 - ما حدثنا
إبراهيم بن محمد الصيرفي ، قال حدثنا
حسين بن عبد الأول الأحول ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17011محمد بن فضيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود ، قال :
ذكر nindex.php?page=showalam&ids=25لعائشة أمر nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة ، فقالت : إنما أمرها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تعتد في بيت ابن ام مكتوم لسوء خلقها . 1872 - حدثنا
يونس ، قال أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12049أنس بن عياض الليثي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16049وسليمان بن يسار ، يذكران ،
أن يحيى بن سعيد بن العاص طلق ابنة عبد الرحمن بن الحكم ، فأنقلها عبد الرحمن ، فأرسلت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة إلى مروان وهو أمير المدينة أن اتق الله ، واردد المرأة إلى بيتها فقال مروان في حديث سليمان : إن عبد الرحمن غلبني ، وقال في حديث القاسم : أما بلغك شأن حديث nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة ابنة قيس ؟ فقالت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : لا يضرك أن لا تذكر حديث nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة فقال مروان : إن كان بك الشر فحسبك ما بين هذين من الشر . 1873 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15538بشر بن عمر الزهراني ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم ، عن أبيه ، قال قالت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : ما
nindex.php?page=showalam&ids=11129لفاطمة خير في أن تذكر هذا الحديث ، يعني قولها : لا نفقة ولا سكنى .
[ ص: 355 ] فهذه
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قد أخبرت أن السبب الذي به انتخب
nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة الانتقال في عدتها هو سوء خلقها ، وفي قول
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة لمروان : لا يضرك أن لا تذكر حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة ، دليل على أن
حديث nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة عندها ليس بسنة مستعملة في سائر المطلقات المبتوتات سواها ، وأن ذلك إنما كان
nindex.php?page=showalam&ids=11129لفاطمة لأمر خاص فيها وهو سوء خلقها ، وعلى أن سوى من طلق من المطلقات المبتوتات كان [عند . . . ] المبينة المستثناة في الآية الممنوع فيها من إخراج المطلقات من بيوتهن بقول الله عز وجل : (
لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة ) كما كان
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يذهب في أنها البذاء من المطلقة المبتوتة على الزوج المطلق لها .
1874 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14797أبو عامر ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16698عمرو بن أبي عمرو ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
أنه سئل عن قوله عز وجل : ( ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة ) قال : الفاحشة المبينة أن تفحش على أهل الرجل وتؤذيهم .
وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب في شأنها هذا المعنى .
1875 - كما حدثنا
أبو بشر الرقي ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية الضرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16723عمرو بن ميمون ، عن أبيه ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=669431قلت nindex.php?page=showalam&ids=15990لسعيد بن المسيب : أين تعتد المطلقة ثلاثا ؟ فقال : في بيتها فقلت : أليس قد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة ابنة قيس أن تعتد في بيت nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم ؟ فقال : تلك امرأة أفتنت الناس ، واستطالت على أحمائها ، فأمرها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تعتد في بيت nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم ، وكان رجلا مكفوف البصر . [ ص: 356 ] وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة أو عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري في ذلك ما :
1876 - حدثنا
نصر بن مرزوق ،
nindex.php?page=showalam&ids=13856وابن أبي داود ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16441عبد الله بن صالح ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، قال : حدثني
عقيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة بن عبد الرحمن ، nindex.php?page=hadith&LINKID=669431أن nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة ، أخبرته ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : اعتدي في بيت ابن أم مكتوم ، فأنكر الناس عليها ما كانت تحدث به من خروجها قبل أن تحل .
فهذا
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة أو
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري يخبر أن الناس قد أنكروا على
nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة ما أخبرت به من ذلك ، وذلك لا يكون إلا إخبارا عن الناس الذين هم حجة ، ويجب بإنكارهم عليها ما روت من ذلك تركه والأخذ بغيره .
وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة من وجه غير ما تقدم فيما رويناه عنها في هذا أن أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة كان بالخروج لمعنى لا يكون لغيرها من المطلقات المبتوتات ممن ليس فيه ذلك المعنى .
1877 - حدثنا
يونس ، قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=12458عبد الرحمن بن أبي الزناد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=678535دخلت على مروان ، فقلت : إن امرأة من أهلك طلقت ، فمرت علينا آنفا وهي تنتقل ، فعبت ذلك عليهم ، فقال : أمرتنا nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة ابنة قيس وأخبرتنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرها أن تنتقل حين طلقها زوجها إلى nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم ، فقال مروان : أجل هي أمرتهم بذلك .
قال nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة : فقلت : أم والله لقد عابت ذلك nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أشد العيب ، وقالت : إن nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة كانت في مكان وحش ، فخيف على ناحيتها ، فلذلك أرخص رسول الله صلى الله عليه وسلم .