كتاب الصلاة
[ ص: 138 ] [ ص: 139 ] تأويل قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة )
قال الله - عز وجل - : (
يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة ) فكان النداء المذكور في هذه الآية من المحكم الموقوف على المراد به وإنه الأذان ، ولم يبين لنا - عز وجل -
كيفية الأذان في هذه الآية ولا في غيرها من كتابه ، وبينه لنا على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم :
192 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551بكار بن قتيبة ، قال : حدثنا
محمد بن خالد الواسطي ، عن أبيه ، عن
عبد الرحمن بن إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، nindex.php?page=hadith&LINKID=913492عن سالم ، عن أبيه ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - استشار المسلمين بما يجمعهم على الصلاة ، قالوا : لنا البوق ، وكرهه من أجل اليهود ، ثم ذكروا الناقوس فكرهه من أجل النصارى ، فأري تلك الليلة النداء رجل من الأنصار ، يقال له : عبد الله بن زيد ، nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر بن الخطاب - رضي الله عنه - ما ، فطرق الأنصاري رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليلا " فأمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بلالا فأذن " .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : وزاد
بلال في
نداء صلاة الصبح " الصلاة خير من النوم " ، فأقرها رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر - رضي الله عنه - : أما أني قد رأيت مثل الذي رأى ، ولكنه سبقني .
193 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12381إبراهيم بن عبد الله الهروي ، قال : حدثنا
محمد بن دينار الطاعي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد الحذاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ، قال : كانوا قد أرادوا أن يضربوا بالناقوس ، وأن يرفعوا نارا للإعلام بالصلاة حتى أري ذلك الرجل تلك الرؤيا " فأمر بلال أن يشفع الأذان ويوتر الإقامة " . 194 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
عبد الله بن داود الحريني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة ، nindex.php?page=hadith&LINKID=63607عن nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ، أن عبد الله بن زيد رأى رجلا نزل من السماء عليه ثوبان أخضران أو بردان أخضران " فقام على جذم حائط ، فأذن : الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن محمدا رسول [ ص: 140 ] الله ، أشهد أن محمدا رسول الله ، حي على الصلاة ، حي على الصلاة ، حي على الفلاح ، حي على الفلاح ، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، ثم قعد ثم أقام مثل ذلك ، فأتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فأخبره ، فقال : نعم ما رأيت علمها بلالا " . 195 - حدثنا
علي بن شيبة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى النيسابوري ، قال : حدثنا
وكيع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة ، nindex.php?page=hadith&LINKID=63589عن nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ، قال : حدثني أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، أن عبد الله بن زيد الأنصاري رأى في المنام الأذان فأتى النبي صلى الله عليه وسلم ، فأخبره ، فقال : " علمه بلالا " فأذن مثنى وأقام مثنى ، وقعد قعدة " . 196 - حدثنا
فهد بن سليمان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16638علي بن معبد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15941زيد بن أبي أنيسة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ، قال : حدثنا أصحابنا ، فذكر مثله ،
وزاد في الإقامة " قد قامت الصلاة " .
قال ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله : لولا أني أتهم نفسي لظننت أني رأيت ذلك وأنا يقظان غير نائم ، ثم قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - : وأنا والله لقد طاف بي الذي طاف
بعبد الله ، فلما رأيته سبقني سكت .
197 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551أبو بكرة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15238المسعودي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ، nindex.php?page=hadith&LINKID=701952عن nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل ، قال : كانوا يجتمعون للصلاة ، يؤذن بها بعضهم بعضا ، حتى نقسوا أو كادوا أن ينقسوا ، فإذا رجل من الأنصار ، يقال له : عبد الله بن زيد أتى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : " يا رسول الله ، إني أخبرك أني لم أكن نائما أصدقت أني لبين النائم واليقظان ، إذ رأيت شخصا عليه ثوبان أخضران ، أو بردان أخضران ، فقام فاستقبل القبلة ، فقال : الله أكبر ، الله أكبر ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن لا إله إلا الله ، قال ذلك مرتين أشهد أن محمدا رسول الله ، أشهد أن محمدا رسول الله ، وجعل آخر ذلك لا إله إلا الله ، ثم أمهل هنيهة ، ثم قام ، فقال مثل ذلك ، إلا أنه يزيد : قد قامت الصلاة ، قد قامت الصلاة " فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " علمها بلالا " .
فقال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : يا رسول الله ، أما إنه قد طاف بي الليلة مثل الذي طاف بعبد الله ، ولكنه سبقني " . 198 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16638علي بن معبد ، وعلي بن شبة ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة ، وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551أبو [ ص: 141 ] بكرة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12063أبو عاصم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال : أخبرني
عثمان بن السائب ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12063أبو عاصم في حديثه ، قال : أخبرني أبي
وأم عبد الملك بن أبي محذورة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=95أبي محذورة ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15903روح في حديثه ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=701952عن nindex.php?page=showalam&ids=18095أم عبد الملك بن أبي محذورة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=95أبي محذورة ، قال : " علمني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الأذان كما يؤذنون الآن : الله أكبر ، الله أكبر ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن محمدا رسول الله ، أشهد أن محمدا رسول الله ، حي على الصلاة ، حي على الصلاة ، حي على الفلاح ، حي على الفلاح ، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، وعلمني الإقامة مثنى مثنى ، فذكر مثل الأذان سوى غير أنه لم يرجع فيه ، وقال في آخره : قد قامت الصلاة ، قد قامت الصلاة " . 199 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551أبو بكرة ، nindex.php?page=showalam&ids=16586وعلي بن عبد الرحمن ، قالا : حدثنا
عفان بن مسلم الصفار ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17258همام بن يحيى ، قال : حدثني
عامر الأحول ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول ، أن nindex.php?page=showalam&ids=16461عبد الله بن محيريز ، حدثه : " أن nindex.php?page=showalam&ids=95أبا محذورة علمه النبي - صلى الله عليه وسلم - الأذان تسع عشرة كلمة : الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، ثم ذكر بقية الأذان على ما في الحديث الأول .
حديث
nindex.php?page=showalam&ids=95أبي محذورة وأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - علمه الإقامة تسع عشرة كلمة الله أكبر ، الله أكبر ، ثم ذكر مثل حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15903روح سواء .
فثبتت بهذه الآثار
كيفية الأذان للجمعة ولسائر الصلوات سواء .
غير أن ما في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=95أبي محذورة من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : الله أكبر الله أكبر ، وفي حديثه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16461ابن محيريز : الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر .
وكان حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16461ابن محيريز أولاهما عندنا ، لأنا وجدنا ما في الأذان مما يكرر ، والثاني منه على النصف من الأول .
ألا ترى أنه يقول في أول الأذان : أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن لا إله إلا الله ، وأنه إذا كرر في آخر الأذان يقول : لا إله إلا الله ، مرة واحدة ، فلما كان ذلك ، كذلك وكان يقول في آخر الأذان إذا كرر التكبير : الله أكبر ، الله أكبر ، كان الذي يقوله من ذلك في أوله مثل ذلك ، وهو : الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر .
وأما الترجيع الذي في الخبرين جميعا عن
nindex.php?page=showalam&ids=95أبي محذورة فليس عندنا من سنة الأذان ، وإنما كان لعلة أخرى قد بينت في الحديث .
200 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16638علي بن معبد ، وعلي بن شبة ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15903روح ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال : حدثني
عبد العزيز بن عبد الملك بن أبي محذورة ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=16461عبد الله بن محيريز أخبره ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=695681أن nindex.php?page=showalam&ids=95أبا محذورة [ ص: 142 ] قال له : خرجت في نفر ، وكنا في بعض طريق حنين ، فقفل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، من حنين ولقينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ببعض الطريق ، فأذن مؤذن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالصلاة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فسمعنا صوت المؤذن ونحن متنكبون ، فسخرنا نحكيه ونستهزئ به ، فسمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الصوت ، فأرسل إلينا إلى أن وقفنا بين يديه ، فقال : " أيكم الذي سمعت صوته قد ارتفع ؟ " فأشار القوم كلهم إلي وصدقوا ، فأرسل كلهم وحبسني ، فقال : قم فأذن بالصلاة ، فألقى علي التأذين هو بنفسه ، فقال : " قل : الله أكبر ، الله أكبر ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن محمدا رسول الله ، أشهد أن محمدا رسول الله ، ثم قال لي : ارجع فامدد صوتك ، ثم قل : أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن محمدا رسول الله ، أشهد أن محمدا رسول الله " . ثم ذكر الأذان على ما في حديث الأول .
ففي هذا الحديث أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمره أن يرجع فيمد من صوته إذ كان لم يمد من صوته في الابتداء كذلك ، ولو كان من
سنة الأذان الخفض في الأولى والرفع في الثانية ، إذن لعلمه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الأولى قبل الثانية .
فلما ترك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذلك ، ولم يعلمه إياه وكان ذلك الخفض من
nindex.php?page=showalam&ids=95أبي محذورة ، لا بأمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إياه به ، فأمره بالرجوع ، وأن يمد من صوته ، دل ذلك على أن الخفض الذي كان منه في الأول ليس من سنة الأذان ، وإنه إنما أمره بالترجيع ليسمع وليستعمل رفع الصوت في كل أذانه .
وكان لهذا النداء الذي ذكره الله - عز وجل - في كتابه وبينه على لسان رسوله - صلى الله عليه وسلم - وقت معلوم غير مذكور في الآية يجب إتيان الصلاة عنده ، فنظرنا فيه فوجدنا .
201 -
يونس قد حدثنا ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17309يحيى بن حسان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16799فليح بن سليمان الخزاعي ، قال : حدثنا
عثمان بن عبد الرحمن التيمي ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ، يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=666810كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " يصلي الجمعة إذا زالت الشمس " . [ ص: 143 ] .
202 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11939ابن أبي داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17406يوسف بن عدي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17070مروان بن معاوية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16318عبد الحميد بن جعفر ، عن عبد الرحمن بن جابر بن عبد الله ، عن أبيه ، " أنهم كانوا يجمعون مع النبي - صلى الله عليه وسلم - ويرجعون ، فيقيلون في بني سلمة ، قال : وبين مسجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وبين بني سلمة نحو من ميل " . 203 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم ، قال : حدثنا
الحسن بن عباس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر بن محمد ، عن أبيه ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=667634عن جابر ، قال : " كنا نصلي مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم الجمعة ، ثم نرجع فنرفع نواضحنا قلت : أية ساعة ذلك ؟ قال : عند زوال الشمس " . 204 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11939ابن أبي داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15974سعيد بن أبي مريم ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12125أبو غسان ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=11973أبو حازم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد ، قال : " كنا نصلي مع النبي - صلى الله عليه وسلم - الجمعة ، ثم تكون القائلة " . 205 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11939ابن أبي داود ، قال : حدثنا
أحمد بن عبيد الله بن يونس ، قال : حدثنا
يعلى بن الحارث المحاربي ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12443إياس بن سلمة ، عن أبيه ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=667635 " كنا نصلي مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الجمعة فننصرف وليس للحيطان فيء " .
فهذه الآثار قد رويت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الوقت الذي صلى فيه الجمعة كما ذكر فيها فأما حديث
سلمة في قوله :
nindex.php?page=hadith&LINKID=667635 " فننصرف وليس للحيطان فيء " ، فهذا عندنا عليه يريد الفيء الذي يظل وأما حديث
عبد الرحمن ، عن أبيه ، وحديث
سهل وذكر القائلة فيهما ، فهما أيضا عندنا بعد الزوال ، لأن القائلة إنما تكون بعد الزوال .
وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11958محمد بن علي بن حسين ، عن
جابر في ذكره زوال الشمس فهو أيضا على حين تزول ، لأنه لا يكون زوالها إلا وقد زالت ، وقد بين ذلك وفسره
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس في حديثه الذي روينا عنه في هذا الباب .
وقد روي عن أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الوقت الذي كانوا يصلونها فيه اختلاف .
فأما
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود فروي عنه في ذلك ما
[ ص: 144 ] :
206 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة ، عن
عبد الله بن سلمة ، قال :
صلى nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود بأصحابه الجمعة ضحى ، ثم قال : " إنما فعلت ذلك مخافة الحر عليكم " .
وقد خالفه فيما فعل من ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي بن أبي طالب . 207 - حدثنا
يونس ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17309يحيى بن حسان ، قال حدثنا
هشيم ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال : "
رحت إلى المسجد ، يعني : يوم الجمعة ، ولا أظن أن أحدا سبقني ، فإذا سعيد بن عمرو بن نفيل جالس ، فجلست إلى جنبه ، فلما زالت الشمس خرج nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب فقعد على المنبر ، وأذن المؤذن " .
208 - حدثنا
سليمان بن شعيب ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16638علي بن معبد ، قال : حدثنا
أبو بكر بن عباس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، قال : "
صليت مع nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب الجمعة بالهاجرة ، قال : قلت : قبل الزوال أو بعد الزوال ؟ قال : بعد الزوال " .
وهذا من فعلهما بحضرة غيرهما من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - غير أن في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله ما يدل على أن المتعارف منهم في الجمعة غير الذي فعله ، لقوله لهم ، " إنما فعلت ذلك مخافة الحر عليكم " ، وليس لأحد أن يعجل صلاة عن وقتها لحر ولا لبرد إلا بإباحة من الله - عز وجل - إياه ذلك .