ولما كان خارج الأمصار ليس موطن للجمعة كان الذي فيها هناك ليس في موطن الجمعة ، فاستوى في ذلك من قرب منزله من الأمصار ومن بعد منزله منها .
ولم يبين لنا - عز وجل - كيفية صلاة الجمعة ، وبينه لنا على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم .
216 - فحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14797أبو عامر العقدي ، nindex.php?page=showalam&ids=17081ومسلم بن إبراهيم الأزدي ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16979محمد بن طلحة ، عن زبيد ،
عن nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ، قال : خطبنا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - ، فقال : " صلاة الجمعة ركعتان ، والفطر ركعتان ، والمسافر ركعتان ، تمام غير قصر على لسان النبي - صلى الله عليه وسلم - " . 217 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14797أبو عامر ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن
زبيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ، قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : ثم ذكر مثله
[ ص: 147 ] .
218 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11939ابن أبي داود ، قال : حدثنا
القواريري ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ، عن
سفيان ، قال : حدثنا
زبيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن الثقة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، مثله .
وهذا مما اختلف فيه، وكان
الخطاب في هذه الآية ( يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة ) ، فكان ظاهر ذلك على العموم ، وعلى كل مؤمن ومؤمنة ، ثم بينت السنة أن المراد بذلك خاص من المؤمنين ، وأن النساء الأحرار ، والعبيد ، والإماء ، والمسافرين ، وذوي الزمانات الذين لا يستطيعون معها المشي ، وذوي الأمراض الذين كذلك غير داخلين فيمن خوطب بهذه الآية وهذا مما لا اختلاف فيه بين أهل العلم فيما علمناهو.