أحكام القرآن الكريم للطحاوي

الطحاوي - أبو جعفر الطحاوي

صفحة جزء
تأويل قول الله - عز وجل - : ( ولله المشرق والمغرب )

قال الله - عز وجل - : ( ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله ) روي في سبب نزول هذه الآية ما : [ ص: 161 ] .

253 - حدثنا علي بن شيبة ، قال : حدثنا يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا عبد الملك بن أبي سليمان ، عن سعيد بن جبير ، قال : سمعت ابن عمر ، يقول : " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي على راحلته تطوعا حيث ما توجهت به ، وهو جاء من مكة إلى المدينة ، ثم تلا ابن عمر : ( ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله ) " وقال ابن عمر : في هذا أنزلت هذه الآية .

وقد تواترت الآثار في هذه الآية عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالصلاة على راحلته في أسفاره تطوعا حيث توجهت به فمن ذلك ما :

254 - حدثنا علي بن شيبة ، قال : حدثنا يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا شعبة ، عن عبد الله بن دينار ، قال : " كان ابن عمر يصلي على راحلته تطوعا حيث توجهت به ، وقال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يفعله " .

255 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا وهب بن جرير ، قال : حدثنا أبي ، قال : سمعت النعمان يحدث ، عن الزهري ، عن سالم ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان " يصلي على راحلته تطوعا لا يبالي حيث كان وجهه " .

256 - حدثنا فهد ، ومحمد بن علي بن داود ، قالا : حدثنا أبو نعيم ضرار بن صرد الطحان ، قال : حدثنا عبد العزيز عن محمد بن عبد الله ، أخي ابن شهاب ، عن ابن شهاب ، عن عامر بن سعد ، عن أبيه ، قال : رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " يصلي السبحة على راحلته حيث ما توجهت به ، ولا يفعل ذلك في المكتوبة " .

257 - حدثنا إسماعيل بن حمدويه السكندي ، قال : حدثنا مسدد ، قال حدثنا عبد الأعلى بن عبد الأعلى ، عن معمر ، عن الزهري ، عن عبد الله بن عامر بن ربيعة ، عن أبيه ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " كان يصلي على راحلته حيث توجهت به " . [ ص: 162 ] .

258 - حدثنا بكار ، قال : حدثنا أبو داود ، قال : حدثنا هشام بن أبي عبد الله ، عن يحيى بن أبي كثير ، قال حدثني محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان ، قال : حدثني جابر بن عبد الله ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " كان يصلي على راحلته نحو المشرق ، وإذا أراد أن يصلي المكتوبة نزل فاستقبل القبلة " .

259 - حدثنا محمد بن علي بن داود ، قال : حدثنا حسين بن محمد ، قال : حدثنا ابن أبي ذئب ، عن عثمان بن عبد الله بن سراقة ، عن جابر ، أنه رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - " يصلي في غزوة أنمار على راحلته متوجهة قبل المشرق " .

260 - حدثنا علي بن زيد الفرائضي ، قال : حدثنا موسى بن داود ، قال : حدثنا همام ، عن أنس بن سيرين ، قال : تلقينا أنس بن مالك ، فلقيناه بعين التمر ، فرأيته على حمار ووجهه من ذا الجانب وأومأ همام بيده عن يسار القبلة ، قال : فقلنا رأيناك تصلي إلى غير القبلة ، فقال : " لولا أني رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يفعله ما فعلته " .

261 - حدثنا علي بن معبد ، قال : حدثنا إسماعيل بن عمر ، قال : حدثنا داود بن قيس ، عن محمد بن عجلان ، عن يحيى بن سعيد ، عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - ، أنه " رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - يصلي على حمار وهو ذاهب إلى خيبر والقبلة خلفه " .

262 - حدثنا إبراهيم بن محمد بن يونس البصري ، قال : حدثنا أبو عاصم ، عن يونس بن الحارث ، قال : حدثني أبو بردة ، عن أبيه ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " كان يصلي على دابته هكذا ، وهكذا ، وهكذا " .

263 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا أبو عاصم ، عن يونس بن الحارث ، قال حدثني أبو بردة ، عن أبيه أبي موسى ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يصلي [ ص: 163 ] الراكب على دابته هكذا ، وهكذا ، وهكذا " وأشار أبو عاصم بيده قبالته ، وعن يمينه ، وعن يساره .

التالي السابق


الخدمات العلمية