وقوم يقولون : كل تقي ، ويروون في ذلك عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ما :
311 - حدثنا
عبد الملك بن مروان الرقي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي ، قال : حدثنا
نافع أبو هرمز ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك - رضي الله عنه - ، قال : سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من آل محمد ؟ قال : " كل تقي " . 312 - حدثنا
يونس ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16623علي بن سعيد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمرو ، قال : سألني
عبد الملك بن صالح : من آل محمد ؟ قلت : " هم المتبعون له ، المقتدون بسنته " قال : أصبت ، هكذا قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس .
فلما كان آله - صلى الله عليه وسلم - غيرهم ممن ليسوا بأنبياء ، وأجمع على إباحة الصلاة عليهم من كان سواهم في الصلاة كهم . وروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : " اللهم صل على
آل أبي أوفى " .
313 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير ، وأبو زيد الهروي ، وأبو الوليد ، قالوا حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=51عبد الله بن أبي أوفى ، وكان من أصحاب الشجرة ، قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " إذا أتاه قوم بصدقتهم ، قال : " اللهم صل عليهم " ، فأتاه أبي بصدقته ، فقال : اللهم صل على آل أبي أوفى " .
وقال
أبو زيد وأبو الوليد في حديثهما : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=51ابن أبي أوفى .
فهذا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد كان يصلي على أصحاب الصدقات الذين يؤدونها إليه ، وفي ذلك دليل أن
معنى قوله - عز وجل - : ( خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم والله سميع عليم ) .
هو هذا القول ، ففي ذلك إباحة من الله - عز وجل - لعباده الصلاة من بعضهم على بعض .
314 - حدثنا
يونس ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا حدثه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17212نعيم بن عبد الله المجمر ، [ ص: 181 ] أن
محمد بن عبد الله بن زيد الأنصاري ، وعبد الله بن زيد هو الذي كان أري النداء بالصلاة ، أخبره
nindex.php?page=hadith&LINKID=657621عن nindex.php?page=showalam&ids=91أبي مسعود الأنصاري - رضي الله عنه - ، أنه قال : أتانا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ونحن في مجلس nindex.php?page=showalam&ids=228سعد بن عبادة ، فقال له بشر بن سعد : أمرنا الله - عز وجل - أن نصلي عليك يا رسول الله ، فكيف نصلي عليك ؟ فسكت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى تمنينا أنه لم يسأله .
قال : " قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين ، إنك حميد مجيد والسلام كما قد علمتم " .
ففي هذا الحديث من القصد إلى
آل إبراهيم كما في الحديثين اللذين قبله ، وفيه أيضا في العالمين وليس في ذلك الحديثين . فبينت هذه الآثار كيفية الصلاة التي أمرنا الله - عز وجل - في كتابه أن نصليها على نبيه صلى الله عليه وسلم ، فهكذا ينبغي للناس أن يصلوا عليه في صلاتهم ، وفيما سواها ، غير أن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله كان ذهب إلى أن
الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - مفروضة على الناس بعقب التشهد في أواخر صلاتهم ، وأن صلواتهم لا تجزيهم دون ذلك .
وقد خالفه في ذلك من سواه من أهل العلم علمناه ، فلم يفسدوا الصلاة بترك ذلك ، منهم
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، وأبو حنيفة ، وابن أبي ليلى ،
وسفيان بن سعيد ، nindex.php?page=showalam&ids=15922وزفر ، nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبو يوسف ، ومحمد رحمهم الله ورضي عنهم .
وكأن مما احتج به
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي فيما ذهب إليه من ذلك أنه روى حديثا عن
nindex.php?page=showalam&ids=12388إبراهيم بن محمد ، عن
سعيد بن إسحاق بن كعب بن عجرة في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، في ذلك الحديث يعني في الصلاة . وكان من الحجة عليه المخالفة أن
nindex.php?page=showalam&ids=12388إبراهيم بن محمد ليس ممن يحتج بحديثه ، وأن حديثه هذا لو ثبت لم يكن فيه دليل أن قوله : يعني في الصلاة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أو عن من سواه ممن روى الحديث .
ولو كان قد ثبت لنا ذلك القول من النبي - صلى الله عليه وسلم - لما كان فيه دليل على أن ذلك على الفرض ، لأنا قد وجدنا مثل ذلك مما قد روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من آي القرآن ، ومن الأمر فيه أن يجعل في الصلاة ، فلم يكن مراده بذلك الفرض ، وذلك أن
عبد الرحمن بن الجارود .
315 - قد حدثنا ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15303أبو عبد الرحمن المقري ، قال : حدثنا
موسى بن أيوب [ ص: 182 ] الغافقي ، عن عمه
إياس بن عامر الغافقي ، nindex.php?page=hadith&LINKID=33367عن nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر الجهني ، قال : لما نزلت : ( فسبح باسم ربك العظيم ) ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : " اجعلوها في ركوعكم ، ولما نزلت : ( سبح اسم ربك الأعلى ) ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : " اجعلوها في سجودكم " .