أحكام القرآن الكريم للطحاوي

الطحاوي - أبو جعفر الطحاوي

صفحة جزء
تأويل قوله تعالى : ( وامسحوا برؤوسكم )

هل ذلك على عموم الرأس أو على بعضه ؟

قال الله جل ثناؤه : ( وامسحوا برؤوسكم ) .

فقال قوم من أهل العلم : هو على جميع الرأس ، واحتجوا في ذلك بالآثار التي ذكرناها في الباب الذي قبل هذا الباب المذكور فيه مسح الرأس .

24 - حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث ، قال : حدثنا أبي ، وحفص بن غياث ، عن ليث ، عن طلحة بن مصرف ، عن أبيه ، عن جده ، قال : " رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - مسح بمقدم رأسه حتى بلغ القذال من مقدم عنقه " .

25 - حدثنا أحمد بن داود بن موسى ، قال : حدثنا علي بن بحر ، قال : حدثنا الوليد بن مسلم ، قال : حدثنا عبد الله بن العلاء ، عن أبي الأزهر ، عن معاوية " أنه أرى لهم وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما بلغ مسح رأسه وضع كفيه على مقدم رأسه ، ثم مر بهما حتى بلغ القفا ، ثم رد بهما حتى بلغ المكان الذي منه بدأ " .

26 - حدثنا محمد بن عبد الله بن ميمون البغدادي ، قال : حدثنا الوليد بن مسلم ، قال : حدثني جرير بن عثمان ، عن عبد الرحمن بن ميسرة ، أنه سمع المقدام بن معدي كرب ، يقول : " رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - متوضئا ، فلما بلغ مسح رأسه وضع كفيه على مقدم رأسه ، ثم مر بهما حتى بلغ القفا ، ثم ردهما حتى بلغ المكان الذي منه بدأ ، ومسح بأذنيه ظاهرهما وباطنهما مرة واحدة " .

قالوا : فدل ما في هذه الآثار على عموم الرأس بالمسح ، كعموم ما سواه من الأعضاء بالغسل .

التالي السابق


الخدمات العلمية