صفحة جزء
1895 - حدثنا الحسين بن إسحاق التستري ، ثنا عثمان بن أبي شيبة ، ثنا جرير ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن لله عز وجل ملائكة فضلا [ ص: 1650 ] عن كتاب الناس يطوفون في الطرق ويلتمسون أهل الذكر فإذا وجدوا قوما يذكرون الله عز وجل تنادوا : هلموا إلى حاجتكم فتحفهم بأجنحتها إلى سماء الدنيا ، فيسألهم ربهم عز وجل وهو أعلم بهم : ما يقول عبادي ؟ فيقولون : يكبرونك ويسبحونك ويحمدونك ويمجدونك ، قال : فهل رأوني ؟ فيقولون : لا ، والله يا رب ما رأوك ، فيقول : فكيف لو أنهم رأوني ، فيقولون : لو رأوك كانوا أشد لك عبادة وأشد تحميدا وأكثر تسبيحا ، قال : فيقول : ما يسألوني ؟ قال : فيقال : يسألونك الجنة ، فيقول : فكيف لو رأوها ، فيقولون : لو رأوها كانوا أشد حرصا وأشد لها طلبا وأعظم فيها رغبة ، فيقول : ومما يتعوذون ؟ فيقولون : من النار ، فيقول : هل رأوها ؟ فيقولون : ما رأوها ، فيقول : كيف لو رأوها ، فيقولون : لو رأوها كانوا أشد منها فرارا وأشد لها مخافة ، فيقول : فإني أشهدكم أني قد غفرت لهم ، فيقول ملك من الملائكة : فيهم فلان ليس منهم إنما جاء لحاجة ، قال : إنهم الجلساء لا يشقى بهم جليسهم " .

1896 - حدثنا أحمد بن محمد الشافعي ، ثنا عمي إبراهيم بن محمد ، ثنا فضيل بن عياض ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله ، .

1897 - حدثنا العباس بن الفضل ، ثنا سهل بن بكار ، ثنا وهيب بن [ ص: 1651 ] خالد ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله .

التالي السابق


الخدمات العلمية