1251 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12603أبو ذر بن الباغندي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12421إسحاق بن سيار النصيبي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى ، قال : أخبرنا
مبارك بن حسان ، قال : قلت
لسالم الأفطس :
رجل أطاع الله فلم يعصه ورجل عصى الله فلم يطعه فصار المطيع إلى الله فأدخله الجنة وصار العاصي إلى الله فأدخله النار هل يتفاضلان في الإيمان ؟ قال : لا ، فذكرت ذلك لعطاء ، فقال : سلهم الإيمان طيب أو خبيث فإن الله قال :
ليميز الله الخبيث من الطيب ويجعل الخبيث بعضه على بعض فيركمه جميعا فيجعله في جهنم أولئك هم الخاسرون .
قال : فسألتهم فلم يجيبوني ، فقال سالم : إنما الإيمان منطق ليس معه عمل فذكرت ذلك لعطاء فقال : سبحان الله أما تقرؤون الآية التي في سورة البقرة :
[ ص: 898 ] ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين .
ثم وصف الله على هذا الاسم العمل فألزمه فقال :
وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة وآتى الزكاة إلى قوله
هم المتقون .
قال : سلهم هل دخل هذا العمل في هذا الاسم ؟ فقال :
ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن .
فألزم الاسم العمل وألزم العمل الاسم .