صفحة جزء
1678 - حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الصواف ، قال : حدثنا بشر بن موسى ، قال : حدثنا سعيد بن منصور ، قال : حدثنا إسماعيل بن إبراهيم ، عن خالد الحذاء .

1679 - وحدثنا أبو علي محمد بن يوسف البيع ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن خلف ، قال : حدثنا حجاج ، قال : حدثنا حماد بن سلمة ، وحماد بن زيد ، عن خالد الحذاء .

1680 - وحدثنا أبو بكر محمد بن بكر ، ومحمد بن أحمد المتوثي قالا : حدثنا أبو داود ، قال : حدثنا موسى بن إسماعيل ، قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن خالد الحذاء ، (ح) ، وحدثنا ابن مخلد العطار ، قال : حدثنا العباس بن محمد ، قال : حدثنا سليمان بن داود ، قال : حدثنا الحمادان حماد بن سلمة ، وحماد بن زيد قالا : حدثنا خالد الحذاء ، قال : قلت للحسن : يا أبا سعيد! أخبرني عن آدم ، خلق للسماء أو للأرض ؟ زاد حجاج بن منهال في روايته عن [ ص: 185 ] حماد بن زيد : خاصة ، فقال : ما هذا يا أبا منازل ؟ ثم اتفقوا ، قال : لا ، بل للأرض ، قال : قلت : فكان يستطيع أن يعتصم ؟

قال : لا ، وقال حجاج في روايته عن حماد بن زيد ، قال : " فقلت : أرأيت لو استعصم فلم يأكل من الشجرة ؟ قال : لم يكن له بد من أن يأكل منها لأنه للأرض خلق " .

وفي رواية سعيد بن منصور ، عن ابن علية ، قلت : " فلو اعتصم ؟ قال : لم يكن له بد من أن يأتي على الخطيئة " .

التالي السابق


الخدمات العلمية