ثم إن الجهمي إذا بطلت حجته فيما ادعاه ، ادعى أمرا آخر فقال : أنا أجد في الكتاب آية تدل على أن القرآن مخلوق ، فقيل له : أية آية هي ؟
قال : قول الله عز وجل :
ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث أفلا ترون أن كل محدث مخلوق ؟
فوهم على الضعفاء والأحداث وأهل الغباوة وموه عليهم ، فيقال له : إن الذي لم يزل به عالما لا يكون محدثا ، فعلمه أزلي كما أنه هو أزلي ، وفعله مضمر في علمه ، وإنما يكون محدثا ما لم يكن به عالما حتى علمه ، فيقول :
إن الله عز وجل لم يزل عالما بجميع ما في القرآن قبل أن ينزل القرآن وقبل أن يأتي به جبريل وينزل به على محمد صلى الله عليه وسلم .
وقد قال :
إني جاعل في الأرض خليفة قبل أن يخلق
آدم [ ص: 184 ] وقال :
إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين .
يقول : كان إبليس في علم الله كافرا قبل أن يخلقه ، ثم أوحى بما قد كان علمه من جميع الأشياء .
وقد أخبرنا عز وجل عن القرآن ، فقال :
إن هو إلا وحي يوحى فنفى عنه أن يكون غير الوحي ، وإنما معنى قوله :
ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث ، أراد : محدثا علمه ، وخبره ، وزجره ، وموعظته عند
محمد صلى الله عليه وسلم ، وإنما أراد : أن علمك يا
محمد ومعرفتك محدث بما أوحي إليك من القرآن ، وإنما أراد : أن نزول القرآن عليك يحدث لك ولمن سمعه علما وذكرا لم تكونوا تعلمونه .
ألم تسمع إلى قوله :
وعلمك ما لم تكن تعلم .
وقال تعالى :
وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان .
وقال :
وكذلك أنزلناه قرآنا عربيا وصرفنا فيه من الوعيد لعلهم يتقون أو يحدث لهم ذكرا .
فأخبر أن الذكر المحدث هو ما يحدث من سامعيه وممن علمه وأنزل عليه ، لا أن القرآن محدث عند الله ، ولا أن الله كان ولا قرآن ، لأن القرآن
[ ص: 185 ] إنما هو من علم الله ، فمن زعم أن القرآن هو بعد ، فقد زعم أن الله كان ولا علم ولا معرفة عنده بشيء مما في القرآن ، ولا اسم له ، ولا عزة له ، ولا صفة له حتى أحدث القرآن . ولا نقول : إنه فعل الله ، ولا يقال : كان الله قبله ، ولكن نقول : إن الله لم يزل عالما لا متى علم ولا كيف علم ، وإنما وهمت
الجهمية الناس ولبست عليهم بأن يقول : أليس الله الأول قبل كل شيء ، وكان ولا شيء ، وإنما المعنى في : كان الله قبل كل شيء ، قبل السماوات وقبل الأرضين وقبل كل شيء مخلوق ، فأما أن نقول : قبل علمه ، وقبل قدرته ، وقبل حكمته ، وقبل عظمته ، وقبل كبريائه ، وقبل جلاله ، وقبل نوره ، فهذا كلام الزنادقة .
وقوله :
ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث ، فإنما هو ما يحدثه الله عند نبيه ، وعند أصحابه ، والمؤمنين من عباده ، وما يحدثه عندهم من العلم ، وما لم يسمعوه ، ولم يأتهم به كتاب قبله ، ولا جاءهم به رسول .
ألم تسمع إلى قوله عز وجل :
ووجدك ضالا فهدى ، وإلى قوله فيما يحدث القرآن في قلوب المؤمنين إذا سمعوه :
وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق فأعلمنا أن القرآن يحدث نزوله لنا علما وذكرا وخوفا ، فعلم نزوله محدث عندنا وغير محدث عند ربنا عز وجل .
ثم إن الجهمي حين بطلت دعواه وظهرت زندقته فيما احتج به ، ادعى أمرا آخر ووهم ولبس على أهل دعوته ، فقال : أتزعمون أن الله لم يزل والقرآن ؟ فإن
[ ص: 186 ] زعمتم أن الله لم يزل والقرآن ، فقد زعمتم أن الله لم يزل ومعه شيء .
فيقال له : إنا لا نقول كما تقول ولا نقول : إن الله لم يزل ، والقرآن لم يزل ، والكلام لم يزل والعلم ، ولم يزل والقوة ، ولم يزل والقدرة ، ولكنا نقول كما قال :
وكان الله قويا عزيزا ، وكما قال :
ذلك تقدير العزيز العليم .
فنقول : إن الله لم يزل بقوته ، وعظمته ، وعزته ، وعلمه ، وجوده ، وكرمه ، وكبريائه ، وعظمته ، وسلطانه ، متكلما عالما ، قويا ، عزيزا ، قديرا ، ملكا ، ليست هذه الصفات ولا شيء منها ببائنة منه ، ولا منفصلة عنه ، ولا تجزأ ولا تتبعض منه ، ولكنها منه وهي صفاته .
فكذلك
القرآن كلام الله ، وكلام الله منه ، وبيان ذلك في كتابه :
قال الله عز وجل :
سلام قولا من رب رحيم .
وقال :
ولكن حق القول مني .
وقال :
فحق علينا قول ربنا .
وقد أخبرنا الله أن الأشياء إنما تكون بكلامه ، فقال :
فلما عتوا عن ما نهوا عنه قلنا لهم كونوا قردة خاسئين [ ص: 187 ] .
وقال :
قلنا لا تخف .
وقال :
قلنا يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم ، فبقول الله عز وجل صار أولئك قردة ، وبقوله أمن
موسى ، وبقوله صارت النار بردا وسلاما .
ثم إن الجهمي الملعون غالط من لا يعلم بشيء آخر ، فقال : قوله عز وجل :
ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ، فقال : كل ما أتى الله عز وجل بخير منه أو مثله ، فهو مخلوق .
فكان هذا إنما غالط به الجهمي من لا يعلم ، وإنما أراد الله عز وجل بقوله :
نأت بخير منها يريد بخير لكم ، وأسهل عليكم في العمل وأنفع لكم في الفعل .
ألا ترى أنه كان ينزل على النبي صلى الله عليه وسلم الأمر الذي فيه الشدة ثم ينسخه بالسهولة والتخفيف ؟
من ذلك أن قيام الليل والصلاة كانت مفروضة فيه على أجزاء معلومة وأوقات من الليل في أجزائه مقسومة ، فعلم الله عز وجل ما على العباد في ذلك من الشدة والمشقة وقصور عملهم عن إحصاء ساعات الليل وأجزائه ، فنسخها بصلاة النهار وأوقاته .
فقال عز وجل :
إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه وطائفة من الذين معك والله يقدر الليل والنهار علم أن لن تحصوه فتاب [ ص: 188 ] عليكم .
يقول : علم أن لن تطيقوه ، فنسخ ذلك ، فقال :
وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل ، و :
أقم الصلاة لدلوك الشمس .
ومن ذلك أن الصيام كان مفروضا بالليل والنهار ، وأن الرجل كان إذا أفطر ونام ثم انتبه لم يحل له أن يطعم إلى العشاء من القابلة فنسخ ذلك بقوله :
أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم . . . إلى قوله :
فتاب عليكم وعفا عنكم . . . إلى قوله :
وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر .
ومثل قوله :
يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ، وكان هذا أمرا لا يبلغه وسع العباد ، فنسخ ذلك بقوله :
فاتقوا الله ما استطعتم ، فهذا ونحوه كثير ، تركنا ذكره لئلا يطول الكتاب به ، أراد الله عز وجل بنزول الناسخ رفع المنسوخ ، وليكون في ذلك خيرة للمؤمنين وتخفيفا عنهم ، لا أنه يأتي بقرآن خير من القرآن الأول ، وإنما أراد خيرا لنا وأسهل علينا .
ألم تسمع إلى قوله :
علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم [ ص: 189 ] وعفا عنكم ،
علم أن لن تحصوه فتاب عليكم ،
يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر .
فهذا وشبهه في القرآن كثير ، لا أن في القرآن شيئا خيرا من شيء ، ولو جاز ذلك ، لجاز أن يقال : سورة كذا خير من سورة كذا ، وسورة كذا شر من سورة كذا .