الأشباه والنظائر على مذاهب أبي حنيفة النعمان

ابن نجيم - زين الدين بن إبراهيم بن محمد

صفحة جزء
، ومنها لو دخل المسجد ، وصلى الفرض أو الراتبة دخلت فيه التحية ، ولو طاف القادم عن فرض ، ونذر دخل فيه طواف القدوم بخلاف ما لو طاف للإفاضة لا يدخل فيه طواف الوداع ; لأن كلا منهما مقصود [ ص: 393 ] ومقصودهما مختلف


[ ص: 393 ] قوله : ومقصودهما مختلف ، إذ المقصود بطواف الإفاضة تفريغ الذمة ، وبطواف الوداع توديع البيت ، وقد يقال : هذا جار في المسألة الأولى ، إذ المقصود بالغرض ، والمنذور تفريغ الذمة ، وبطواف القدوم تحية البيت في أول اللقاء ، وهما مختلفان فتأمل

التالي السابق


الخدمات العلمية